إيران تأسف لما جاء في البيان الختامي لمجلس التعاون الخليجي

الأربعاء 06 كانون الأول , 2023 11:32 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، عن أسفه لما جاء في بعض من بنود البيان الختامي للاجتماع الرابع والأربعين لدول مجلس التعاون الخليجي، قائلاً إنّ طهران تعتبرها "أموراً مرفوضة".

وأكد كنعاني على مواقف إيران الثابتة والمبدئية، "باعتبار الجزر الإيرانية الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى جزءاً أبدياً لا يتجزأ من أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

ودانت الخارجية الإيرانية أي مطالبة بهذه الجزر، معتبرةً أنّ ذلك "تدخل في أمورها الداخلية وسيادتها ووحدة أراضيها".

وأكد كنعاني أنّ القدرات الصاروخية لإيران تأتي في إطار العقيدة العسكرية الشفافة والقائمة على الردع والحفاظ على الأمن القومي.

ولفت إلى أنّ الخطر الحقيقي على الأمن الإقليمي هو الوجود العسكري للجهات الأجنبية وكيان الاحتلال الذي يعتبر المصدر الرئيسي لانعدام الأمن وتهديد الدول الإسلامية.

من جانب آخر، قال كنعاني إنّ إيران ملتزمة دائماً بقوانينها والتزاماتها الدولية، وتواصل تعاونها البناء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أساس اتفاق الضمانات.

يذكر أنّ البيان الختامي لاجتماع دول مجلس التعاون الخليجي، قال إنّ "أي قرارات أو ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على جزر  أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى باطلة ولاغية"، مدعياً حق السيادة الإماراتية على الجزر الثلاث.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل