رئيس حكومة إسبانيا: ما نراه في غزة غير مقبول.. "إسرائيل" لا تحترم القانون الدولي

الخميس 30 تشرين الثاني , 2023 09:26 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، أنّ "ما نراه في غزة غير مقبول"، وذلك في مقابلة مع قناة "تي في إي" الإسبانية الرسمية.

وأضاف سانشيز أنّه "يشكّ في أنّ إسرائيل تحترم القانون الدولي الإنساني"، على حدّ تعبيره، نظراً لعدد الشهداء المدنيين في غزة، مكرراً أنّ "العمل العسكري في القطاع غير مقبول".

كذلك، أصرّ على أن تناقش الدول الأوروبية الاعتراف بدولة فلسطينية، وأكد في الوقت نفسه على "ثبات العلاقة" بين بلاده والاحتلال الإسرائيلي.

وأثارت تصريحات مماثلة لسانشيز ونظيره البلجيكي، ألكسندر دي كرو، في الجانب المصري من معبر رفح، غضبَ "إسرائيل".

وعليه أمر رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين، باستدعاء السفير الإسباني في الأراضي المحتلة، من أجل "التشاور" بعد تصريحات سانشيز بشأن غزة.

يُذكر أنّ رئيس الوزراء الإسباني أعلن سابقاً أنّ مدريد ستعترف بالدولة الفلسطينية، حتى إذا لم يفعل الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أنّ هذا الأمر سيتم في وقت قصير.

ومن أمام معبر رفح على الحدود المصرية مع قطاع غزة، أكد سانشيز أنّ الهدنة المؤقتة في القطاع غير كافية، داعياً إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقبل ذلك، صرّح وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، بأنّ مدريد "تؤيد الاعتراف بالدولة الفلسطينية في المدى القصير جداً".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل