"ذا إنترسبت": رفع واشنطن للقيود على استخدام "إسرائيل" للأسلحة الأميركية سيضرّها

الأحد 26 تشرين الثاني , 2023 08:23 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

ذكر موقع "ذا انترسبت" الأميركي أنّ مصالح الولايات المتحدة ستتضرر من خلال رفع كل القيود المفروضة على وصول "إسرائيل" إلى مخزون الأسلحة الأميركي.

وأورد الموقع أنّ البيت الأبيض طلب إزالة القيود المفروضة على جميع فئات الأسلحة والذخائر التي يُسمح لـ"إسرائيل" بالوصول إليها من مخزونات الأسلحة الأميركية المخزنة في "إسرائيل" نفسها.

وأشار الموقع إلى أنّ الطلب يتعلق بمخزونات الأسلحة غير المعروفة في "إسرائيل"، والتي أنشأها "البنتاغون" لاستخدامها في الصراعات الإقليمية، ولكن سُمح لـ"إسرائيل" بذلك للوصول في ظروف محدودة، وهي الحدود ذاتها التي يسعى الرئيس جو بايدن إلى إزالتها.

ولفت إلى أنه تم إنشاء مخزون احتياطي الحرب لحلفاء "إسرائيل" في الثمانينات، لتزويد الولايات المتحدة في حالة نشوب حرب إقليمية، وهو أكبر عقدة في شبكة من مخابئ الأسلحة الأميركية الأجنبية فعلياً.

وبحسب "ذا إنترسبت"، تخضع المخزونات لرقابة أمنية عالية، وتخضع لمجموعة من المتطلبات الصارمة. وفي ظل الظروف المنصوص عليها في هذه المتطلبات، تمكنت "إسرائيل" من الاعتماد على المخزون، وشراء الأسلحة بتكلفة قليلة إذا استخدمت الدعم الفعال للمساعدات العسكرية الأميركية.

وأوضح الموقع أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، يتطلع إلى رفع جميع القيود المهمة تقريباً على المخزون ونقل الأسلحة إلى "إسرائيل"، مع خطط لإزالة القيود المفروضة على الأسلحة المتقادمة أو الفائضة، والتنازل عن سقف الإنفاق السنوي على تجديد المخزون، وإزالة القيود الخاصة بالأسلحة، وتقليص إشراف "الكونغرس".

وفي هذا الصدد، قال جوش بول، المسؤول السابق في وزارة الخارجية الأميركية، إنّ تأثير رفع القيود المفروضة على عمليات النقل إلى "إسرائيل" يمكن أن يضر بمصالح الولايات المتحدة، وذلك من خلال تقليل استعداد الولايات المتحدة لصراعاتها في المنطقة.

يُشار إلى أنه في وقتٍ سابق، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أنّ  أكثر من 400 مسؤول أميركي وقعوا رسالة احتجاج على سياسة الرئيس الأميركي جو بايدن تجاه "إسرائيل"، ودعمه لها في حربها على قطاع غزة.

وقبل أيام، أفادت صحيفة "بلومبرغ" أنّ البنتاغون زاد مساعداته العسكرية لـ"إسرائيل"، خاصة الصواريخ الموجهة بالليزر لأسطول طائرات أباتشي الحربية، وقذائف 155 ملم، وأجهزة رؤية ليلية، وذخائر خارقة للتحصينات، ومركبات عسكرية جديدة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل