ليبيا ترفض تزويد ناقلة نفط بالوقود لقيامها برحلة سابقة لكيان العدو

الجمعة 17 تشرين الثاني , 2023 10:46 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أعلنت وكالة بلومبرغ الأمريكية عن رفض مجمع مليتة للنفط والغاز تزويد الناقلة «بروتيوس فيليبا» بشحنة وقود، على خلفية قيامها برحلة سابقة إلى كيان العدو الصهيوني.

وذكرت أن الناقلة وصلت قبل يومين إلى ميناء مليتة، حيث كان من المقرر أن تتزود بـ 600 ألف برميل، وأنه طلب منها المغادرة دون تحميل الشحنة.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول داخل مجمع مليتة للنفط والغاز أنه لم يسمح للناقلة بدخول الميناء والتحميل بعد التأكد من أنها كانت في السابق في ميناء حيفا المحتل.

وأشارت إلى تكثيف سلطات الموانئ في المنطقة العربية عمليات التفتيش على الرحلات السابقة للناقلات في ضوء العدوان على غزة، قائلة إنه لا يُعتقد أن الواقعة التي جرت في ليبيا تعكس تغيراً في نهجها أو الدول العربية الأخرى.

وكطريقة للتحايل على سلطات الموانئ، قالت الوكالة نقلاً عن ثلاثة من سماسرة السفن وأحد المُلاك، إن بعض الناقلات التي تذهب إلى الموانئ الإسرائيلية تقوم بإيقاف تشغيل رادارات الإرسال والاستقبال بشأن حركة السفينة.

يذكر أن الناقلة «بورتيوس فيليبا» قامت بتحميل خام النفط من دولة الغابون في الفترة من 8 إلى 10 أيلول/ سبتمبر الماضي، وأنها عندما وصلت للبحر المتوسط أرسلت إشارة إلى ميناء حيفا بتاريخ 25 أيلول/ سبتمبر.

وقبل ذلك أقر مجلس النواب الليبي، الإثنين، مشروع قانون يجرِّم التعامل مع الكيان الصهيوني، حسبما أعلن الناطق باسم المجلس عبدالله بليحق .

وأعلن عن هذا الإقرار في بيان عقب استئناف مجلس النواب جلسته الرسمية الإثنين في مقره في مدينة بنغازي برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس فوزي النويري، وبحضور النائب الثاني مصباح دومة.

وقال بليحق إن المجلس ناقش المواد الخاصة بإضافة بعض الأحكام للقانون رقم 62 لسنة 1957م، وصوَّت بالإجماع على إقرار هذا القانون.

وأضاف أن المجلس قرر مخاطبة مؤسسات الدولة كافة بتقديم كامل الدعم والمساعدات والتسهيلات للفلسطينيين في مواجهة ومجابهة العدوان "الإسرائيلي" الذي يعصف بمدينة غزة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل