وزير شؤون الرئاسة في جنوب السودان: بنك "بريكس" سيُنهي هيمنة البنك‎ ‎الدولي على ‏العالم

السبت 30 أيلول , 2023 10:44 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

قال وزير شؤون الرئاسة في جنوب السودان، برنابا مريال بنجامين، اليوم السبت، إنّ بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة "بريكس"، سيُنهي هيمنة صندوق النقد والبنك الدولي على العالم، مشدّداً على أنّ شروط البنك مشجعة للغاية، حيث يمكن الحصول على قروض بسهولة عكس الحال مع البنك الدولي.

وبحسب وزير شؤون الرئاسة في جنوب السودان، فإنّ اقتراض الأموال من البنك الدولي "صعبٌ للغاية"، ولكن على سبيل المثال، يسمح بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة "بريكس" "باستخدام العملات المحلية، وهذا ليس هو الحال بالنسبة للبنك الدولي المقوّمة بالدولار".

وتابع بنجامين في حديث لـ"سبوتنيك": " لم نبدأ بالمحادثات مع بنك "بريكس" حتى الآن، لكنّنا مهتمون جداً وندرس الشروط المختلفة، لنرى كيف يمكن أن نستفيد من التعاون معه".

وفي السياق، وصل وفد رفيع المستوى من جمهورية جنوب السودان، يترأسه رئيس البلاد سلفا كير ميارديت، إلى موسكو، مساء الأربعاء الماضي، وأفاد المكتب الصحافي للكرملين أنّ ميارديت، أجرى محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شملت العلاقات الثنائية والأجندة الدولية.

وتمّ إنشاء بنك التنمية الجديد من قبل دول "بريكس" على أساس اتفاقية حكومية دولية، تمّ توقيعها في قمة "بريكس" الـ6 في مدينة فورتاليزا البرازيلية، في تموز/يوليو 2014.

والهدف من أنشطة البنك هو تمويل مشاريع البنية التحتية، والتنمية المستدامة، في دول "بريكس" والبلدان النامية، ووافق منذ أن تمّ إنشاؤه، على أكثر من 90 مشروعاً بإجمالي 32 مليار دولار، لدعم مجالات مثل النقل وإمدادات المياه والطاقة النظيفة والبنية التحتية الرقمية والاجتماعية والبناء المدني.

يُذكر أنّ جنوب السودان هي الدولة الأحدث في أفريقيا، إذ تشكّلت في عام 2011 عقب انفصالها عن السودان. ولم تتعافَ البلاد بعدُ من الحرب التي جرت وقتها.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل