وانغ يي: على بكين وموسكو تعزيز تعاونهما في عالم يتجه نحو التعددية القطبية

الخميس 21 أيلول , 2023 09:25 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

رأى وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أنّ على بكين وموسكو العمل على تعزيز تعاونهما إزاء "وضع دولي معقد"، بحسب ما ورد في وسائل الاعلام الصينية الرسمية.

وجاء حديث وانغ يي، خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سان بطرسبرغ، وأكّد فيه على أنّ "العالم يتجه سريعاً نحو التعددية القطبية".

بدوره، قَبِل الرئيس الروسي خلال الاجتماع، دعوة وزير الخارجية الصيني لزيارة بكين شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن وانغ قوله: "العولمة الاقتصادية تتقدم رغم الرياح المعاكسة والسلوك الأحادي الجانب غير قابل للاستمرار والهيمنة لا تحظى بشعبية".

وأضاف: "ينبغي على الطرفين تعزيز التعاون الاستراتيجي متعدد الأطراف وحماية حقوقهما ومصالحهما المشروعة وبذل جهود جديدة لتعزيز النظام الدولي دعماً للمساواة والعدالة".

من جهته، قال الرئيس الروسي بوتين في بيان "مواقفنا تتلاقى بشأن بروز عالم متعدد الأقطاب".

وبدأت زيارة وزير الخارجية الصيني وانغ يي روسيا  في 18 أيلول/سبتمبر الجاري وتنتهي اليوم الخميس، وتأتي هذه الزيارة لإجراء مشاورات أمنية استراتيجية بين الصين وروسيا.

وقبل أيام، أكّد وانغ يي، خلال المحادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، أن بكين وموسكو تنتهجان سياسة خارجية مستقلة، وأن تعاونهما غير موجّه ضد دول أخرى، موضحاً أنّ الصين مستعدة للعمل مع روسيا الاتحادية في تشكيل عالم متعدد الأقطاب وإقامة نظام عالمي أكثر عدلاً.

وكانت روسيا والصين تعاونتا، خلال الأيام الماضية، ضمن قمة الدول العشرين الكبرى في الهند، حيث نجحتا بشكل مشترك في منع "استخدام اللغة الأكثر قوة" فيما يتعلق بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وفق ما نقلت شبكة "سي أن أن" الأميركية. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل