أوغندا تعيد فتح سفارتها في كوبا وتؤكد تعزيز العلاقات بينهما

الجمعة 15 أيلول , 2023 12:07 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعادت  أوغندا افتتاح سفارتها في العاصمة الكوبية هتافانا، وقام نائبا رئيس كوبا، سلفادور فالديس، وأوغندا، جيسيكا ألوبو، بحضور حفل سفارة الدولة الأفريقية في الجزيرة الكوبية، في سياق قمة "G77 والصين"، التي ستبدأ يوم السبت في هافانا.

وفي هذا الحدث، نقل نائب الرئيس الكوبي، سالبادور فالديز ميسا، تحية من رئيس الدولة الكاريبية، ميغيل دياز كانيل، الذي صدّق على الرغبة في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.  

وأوغندا هي رسمياً جزء من 27 بعثة أفريقية في هافانا، و"هي فخورة بقول ذلك"، وفق ميسا، الذي شدّد أيضاً على أن الحقيقة تظهر الإرادة المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية، وبدء مرحلة جديدة في علاقات الصداقة والتعاون. 

كما شكر ميسا كمبالا على دعمها التقليدي للنضال، من أجل رفع الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي، الذي تفرضه الولايات المتحدة على هذا البلد الكاريبي. 

وأمس، ذكرت صحيفة "تشاينا دايلي" الصينية، أنّ قمة "مجموعة الـ77 والصين"، التي ستُعقد في هافانا، تساعد القمة على تعميق التعاون بين بلدان الجنوب، في وقت يواجه العالم شبكة معقدة من التحديات، على الصعيد السياسي، بما في ذلك رغبة القوة العظمى العالمية في المحافظة على هيمنتها، وتصاعد المشاعر المناهضة للعولمة في بعض أجزاء العالم، والتنمية العالمية غير المتوازنة.

وأضافت الصحيفة أنّ القمة تمثل رغبة كل المشاركين في البحث عن فرص جديدة، وخلق قوى دافعة جديدة للتنمية الاقتصادية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل