زلزال المغرب.. تواصل جهود الإغاثة وفرص العثور على ناجين تتضاءل

الثلاثاء 12 أيلول , 2023 11:12 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

تواصل السلطات المغربية وفرق أجنبية جهود الإنقاذ في المناطق التي ضربها الزلزال، مع تضاؤل فرص العثور على ناجين مع مرور أكثر من 72 ساعة على الزلزال المدمر.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزالزال إلى 2862 وفاة و2501 مصاب، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية المغربية. 

مساعدات جزائرية تنتظر الضوء الأخضر من الرباط

وفي إطار الجهود الدولية الإنسانية، أعلنت الجزائر إرسال مساعدة لوجستية ومادية عاجلة إلى المغرب، وذلك في إطار تأكيدها في وقت سابق استعدادها لتوفير المساعدات للشعب المغربي الشقيق من أجل مواجهة مخلفات الزلزال.

وأفاد مراسل الميادين بأن السلطات العليا في البلاد أمرت بتجهيز ثلاث طائرات، منها اثنتان خاصتان بالأدوية والأفرشة والخيم والمواد الغذائية، فيما ستنقل الطائرة الثالثة عناصر الحماية المدنية الجزائرية المرفقة مع التجهيزات والوسائل الخاصة للتعامل مع هذا النوع من الكوارث.

وأضاف أن "الجزائر تنتظر الضوء الأخضر من وزارة الخارجية المغربية لإقلاع الطائرات باتجاه المناطق المتضررة في المملكة المغربية، وذلك بعد إتمام الإجراءات الخاصة بذلك".

وكانت الجزائر قد عرضت، الأحد الماضي،  مخططاً طارئاً لمساعدة الشعب المغربي من آثار الزلزال. 

وتتمثّل المساعدات في فريق تدخل للحماية المدنية، يتألف من 80 شخصاً متخصصاً، إضافة إلى فريق تقني متخصص في عمليات البحث تحت الأنقاض وفريق طبي. كذلك، ستقدّم الجزائر مساعدات إنسانية تتمثل بالإسعافات الأولية والخيم. 

وفي وقت سابق، أطلقت الجزائر "حملة الأخوّة العاجلة" لمساعدة المتضررين من الزلزال، وفتحت مجالها الجوي أمام رحلات نقل المساعدات والجرحى. 

السيسي يوجه القوات المسلّحة لتقديم الدعم للمتضررين في المغرب

المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، بدوره قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه القوات المسلحة بتقديم جميع أشكال الدعم الإنساني، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء، للمتضررين، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية.

وأعلنت مصر  الحداد 3 أيام تضامناً مع ضحايا الزلزال في المغرب وضحايا الفيضانات في ليبيا الناتجة من إعصار "دانيال" الذي ضرب البلاد، وخلّف أيضاً عشرات آلاف الضحايا ودمّر أحياء سكنية بالكامل.  

مبادرات دولية إنسانية

كذلك، أعلن الهلال الأحمر الإيراني استعداده لإرسال فرق إنقاذ وطبابة إلى المناطق المتضررة المغربية من جراء الزلزال.

وكانت تونس قد أعلنت أنّ فريقاً من الحماية المدنية سيغادر إلى المغرب من أجل دعم جهود البحث والإنقاذ. وبحسب مراسل الميادين في تونس، فإنها "أرسلت فريقاً مدرباً من الحماية المدنية مزوداً بالمعدات وبمستشفى ميداني". 

من جهته، طلب أمير قطر إرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة من أجل دعم جهود الإغاثة في المغرب.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل