"اليورانيوم المنضّب".. هل يؤثر في مناطق الصراع في أوكرانيا وفي أوروبا عموماً؟

الإثنين 11 أيلول , 2023 12:59 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

عقب زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى كييف وإعلانه تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، أعلن البنتاغون، بعد أشهر من الجدل، أن واشنطن ستزود كييف للمرة الأولى بذخائر تحتوي على يورانيوم منضَّب من عيار 120 مليمتراً مخصصة لدبابات "أبرامز M1A2" الأميركية التي وعدت واشنطن بإرسالها إلى أوكرانيا قبل نهاية العام، والبالغ عددها 31 دبابة.

رد فعل روسيا على إرسال ذخائر اليورانيوم المنضّب إلى أوكرانيا

لم تكن واشنطن الأولى بإعلان تزويد كييف بذخائر اليورانيوم المنضّب، إذ سبق للندن أن أرسلت النوع نفسه من الذخيرة قبل عدة أشهر. وأثار إعلان بريطانيا عزمها على تقديم ذخائر يورانيوم منضّب لكييف خلال شهر آذار/مارس الماضي غضب روسيا التي أعلن رئيسها فلاديمير بوتين أنها سترد على إرسال ذخائر اليورانيوم المنضّب إلى كييف، على اعتبار أن الغرب سيبدأ باستخدام أسلحة تتضمن "مكونات نووية".

وبالفعل، سلّمت بريطانيا أسلحة اليورانيوم المنضّب إلى أوكرانيا، فقامت روسيا، كرد فعل على الخطوة البريطانية، بإرسال أسلحة نووية تكتيكية إلى بيلاروسيا، وذهب بوتين أبعد من ذلك، إذ صرح بأن لدى روسيا كمية كبيرة من ذخائر اليورانيوم المنضّب، وإذا استخدمتها القوات الأوكرانية، فإن روسيا تحتفظ بالحق في استخدام الذخيرة نفسها.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل