خارجية الإمارات نفت تزويدها جهات الصراع في السودان بالأسلحة: نسعى لوقف التصعيد وبدء الحوار

الإثنين 14 آب , 2023 12:23 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أكّدت مديرة إدارة الاتصال الاستراتيجي في وزارة الخارجية الإماراتية، عفراء محش الهاملي، رفض الإمارات بشكل قاطع وحاسم "الادّعاءات حول قيامها بتزويد جهات الصّراع في السودان الشّقيق بالأسلحة والذّخيرة، الّتي صدرت عن إحدى الجهات الإعلاميّة".

وأشارت في تصريح، إلى أنّ "الإمارات لم تقم بتزويد أيّ من الأفرقاء المتحاربين في السّودان بالأسلحة والذّخيرة منذ اندلاع النّزاع في نيسان 2023"، مشدّدةً على "عدم انحياز الإمارات إلى أيّ جهة في النّزاع الحالي في السّودان، وأنّ الدّولة تسعى إلى إنهاء الصّراع، وتدعو إلى احترام سيادة السّودان الشّقيق". ولفتت إلى أنّ "منذ بداية الصّراع، دعت الإمارات من خلال اللّقاءات الثّنائيّة ومتعدّدة الجهات بالتّعاون مع شركائها من المجتمع الدولي، إلى وقف التّصعيد وإطلاق النار، وبدء الحوار الدّبلوماسي".

وركّزت الهاملي على أنّه "لطالما دعمت الإمارات مسار العمليّة السّياسيّة في السّودان، والجهود المبذولة لتحقيق التّوافق الوطني نحو تشكيل الحكومة، كما ستواصل دعم جميع الجهود الهادفة إلى إرساء الأمن في السودان الشّقيق وتعزيز استقراره وازدهاره، إلى أن يتمّ تحقيق وقف إطلاق النار"، معلنةً أنّ "الإمارات تواصل الاستجابة للأوضاع الإنسانيّة الّتي يعاني منها الشّعب السّوداني، وانعكاساتها على دول الجوار".

وذكرت أنّ "الدّولة تسعى إلى تقديم أشكال الدّعم كافّة، للتّخفيف من معاناة الشّعب السّوداني، حيث قامت بتدشين جسر جوّي وبحري ساهم في توفير نحو 2000 طنّ من الإمدادات الطبيّة والغذائيّة والإغاثيّة للفئات الأكثر احتياجًا، من المرضى والأطفال وكبار السنّ والنّساء"، مبيّنةً أنّ "الإمارات قامت بتشييد مستشفى ميداني في مدينة أمدجراس في جمهوريّة تشاد في تمّوز الماضي، لتقديم الرّعاية الطبيّة للمحتاجين، بغضّ النّظر عن الجنسيّة أو العمر أو الجنس أو الانتماء السّياسي... وقد نجح المستشفى في علاج 4147 حالة منذ تأسيسه".

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل