مصر: مجلس النواب يطالب بتوفير الاعتمادات المالية لتمكين وكالة الفضاء

الجمعة 11 آب , 2023 01:42 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

استعرضت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب المصري، برئاسة النائب أحمد بدوي، أمس الخميس، موازنات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للعام المالي الجديد 2023-2024.

وأفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الجمعة، بأن لجنة الاتصالات في مجلس النواب، قد طالبت بضرورة توفير الاعتمادات المالية اللازمة لوكالة الفضاء المصرية، للعام المالي المقبل، بزيادة 400 مليون جنيه للاستخدامات الاستثمارية.

وكانت اللائحة الداخلية لمجلس النواب المصري، قد أقرّت عدداً من الاختصاصات المهمة للجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على رأسها تكنولوجيا المعلومات والأنشطة المعلوماتية والاتصالات السلكية واللاسلكية، إضافة إلى البريد وأمن الفضاء المعلوماتي.

وأعلنت مصر، الشهر الماضي، الانتهاء من أعمال تجميع واختبار القمر الصناعي "مصر سات 2" بالتعاون مع الجانب الصيني.

كما ذكرت وزارة التعاون الدولي المصرية، في بيان، أنه "تم إنهاء عملية التجميع والاختبار في وكالة الفضاء المصرية"، مضيفة أن "ذلك يأتي تمهيداً لإعادة شحنه وإطلاقه من الصين".

من جانبه، أكّد السفير الصيني لدى القاهرة، لياو لي تشيانج، أنه بعد الانتهاء من مشروع القمر الصناعي "مصر سات 2"، ستصبح مصر أول دولة أفريقية تتمتع بقدرات كاملة لتجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية، الذي سيعزّز بشكل كبير تطوير صناعة الفضاء في مصر، بحسب قوله.

وأوضح السفير الصيني أن "مصر تعد أول دولة تنفّذ تعاوناً في الأقمار الصناعية مع الصين في إطار البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق".

ووقّعت بكين والقاهرة، عام 2014، اتفاقية تعاون لتحديد التعاون في مجال أقمار الاستشعار عن بعد. ثم بعد ذلك بخمس سنوات، وقّع البلدان اتفاقية بشأن تنفيذ القمر الصناعي "مصر سات 2".

يذكر أن محفظة التعاون المصري مع الصين تبلغ نحو 1.7 مليار دولار لتنفيذ العديد من المشروعات في عدة قطاعات تنموية من بينها الكهرباء والصحة والتعليم والتدريب المهني.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل