70% من المستشفيات في السودان مُتوقفة عن الخدمة

الإثنين 24 تموز , 2023 08:58 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

ذكرت نقابة أطباء السودان، اليوم، إنّ 70% من المستشفيات في مناطق الاشتباكات بالخرطوم والولايات الأخرى مُتوقفة عن الخدمة.

وأضافت النقابة غير الحكومية أنّ 62 مستشفى متوقفة عن الخدمة، و27 مستشفى تعمل بشكلٍ كامل أو جزئي.

وأشار بيانٌ لنقابة الأطباء إلى أنّ المستشفيات التي تعمل، مهددة بالإغلاق نتيجة نقص الكوادر الطبية والإمدادات الطبية وشبكة الماء والكهرباء.

وأوضحت أنّ عدد المستشفيات التي قصفت منذ بدء المعارك ارتفع إلى 19، في حين تعرّض 22 مستشفى للإخلاء القسري.

في سياقٍ منفصل، أعلن  الجيش السوداني، أمس، أنّ 9 أشخاص بينهم 4 عسكريين لقوا حتفهم بعد تحطّم طائرة نقل مدنية في مطار بورتسودان بسبب عطلٍ فني.

وأفاد الجيش بأنّ الطائرة، وهي من طراز "أنتونوف"، تعطّلت أثناء إقلاعها قبل تحطّمها، وأنّ هناك طفلة نجت من الحادث.

وقبل أيام، أفادت منظمة أطباء بلا حدود الإغاثية، بتعرّض فريقها في الخرطوم "لاعتداءٍ عنيف" وسرقة إحدى عرباته من قبل مجموعة من المسلحين.

وتتواصل منذ نحو 4 أشهر، اشتباكاتٌ عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في مناطق متفرقة من السودان، تتركّز معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين.

ومنذ اندلاعها في 15 نيسان/ابريل الفائت، أسفرت الاشتباكات بين القائدين العسكريين عن مقتل ثلاثة آلاف شخص على الأقلّ، وتهجير أكثر من ثلاثة ملايين شخص سواء داخل البلاد أو خارجها.

ويُعد السودان أحد أفقر بلدان العالم، ويحتاج أكثر من نصف سكانه حالياً إلى المساعدة للبقاء على قيد الحياة، في الوقت الذي وصلت فيه حالة التحذير من المجاعة إلى أقصاها، في وقت بات أكثر من ثلثي المستشفيات خارج الخدمة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل