الثبات ـ منوعات
أظهرت نتائج دراسة أجراها علماء معهد البحوث الطبية الأسترالي (QIMR)، أن تناول فيتامين D يمكن أن يخفض من خطر إصابة الأشخاص الذين أعمارهم فوق 60 عاما بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وجاء في تقرير الباحثين "أظهرت دراستنا أن تناول فيتامين D يخفض من خطر تطور أمراض القلب والأوعية الدموية. و أن فعاليته تزداد لدى المرضى الذين يتناولون أدوية القلب". بحسب مجلة The BMJ .
وقد شارك في دراسة تأثير فيتامين D التي استمرت ستة أعوام 21 ألف شخص أعمارهم 60-84 عاما. كان المشاركون يحصلون على جرعة شهرية من الفيتامين أو دواء وهمي لمدة خمس سنوات، ثم خضعوا لفحص شامل. فسمحت هذه الطريقة بتحديد الدور الذي تلعبه الفيتامينات في الوقاية من أمراض القلب.
ويقول الباحثون"اكتشفنا أن 6 بالمئة فقط من المشاركين الذي تناولوا فيتامين D خلال فترة الدراسة عانوا من تفاقم أمراض القلب والأوعية الدموية. أما في المجموعة التي تناولت دواء وهميا فإن نسبتهم لا تقل عن 19 بالمئة".
وتجدر الإشارة، إلى أن العلماء لم يتمكنوا سابقا من إثبات إن تناول الفيتامينات وخاصة فيتامين D يفيد في الوقاية من أمراض القلب.
مقتل طيار وإصابة 13 شخصًا إثر اصطدام طائرة صغيرة بأطول ناطحة سحاب في بكين
زلزال جديد بقوة 4.9 درجة يضرب السواحل الشمالية لفنزويلا
زلزال قوي يضرب فنزويلا وتحذير من موجات التسونامي
زلزال بقوة 7.2 درجة يهز شمال شرقي اليابان