بعد فيديوهات التعذيب.. انتفاضة ضد الميليشيات في مدينة ليبية

الجمعة 28 نيسان , 2023 12:35 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

تشهد مدينة الزاوية، غربي ليبيا، انتفاضة شعبية كبيرة وعمليات إغلاق طرق وحصار منشآت حكومية ومليشياوية، بعد تداول مقطع فيديو يظهر مرتزقة أفارقة لدى إحدى الميليشيات المسلحة في المدينة يعذبون شبابا ليبيين.

وظهر في الفيديو المرتزقة يعتدون بالضرب والجلد على الشباب، بالإضافة إلى سبهم، فيما تحدثت مصادر محلية عن وفاة شاب تحت التعذيب واختطاف شقيقه في المدينة الواقعة على بعد نحو 50 كيلومترا من العاصمة طرابلس.

يأتي هذا بعد شهر من إلقاء مديرية أمن تاجوراء القبض على 15 تشاديا بعد انتشار فيديو لهم يعذبون فيه شخصين قيل إنهما ليبيان.

في نفس الوقت، حذر نشطاء في المدينة من "تسييس الحراك" أو القفز عليه من أي طرف يسعى إلى استغلال انتفاضة شباب الزاوية، وفق ما نقله الناشط من الزاوية حمزة السميعي الذي قال كذلك إن الشباب خرجوا من أجل الإصلاح و"وضع حد للمجموعات المسلحة وتجاوزاتها".

ويُحمِّل كثير من السكان المجلس البلدي ومديرية الأمن، إضافة للمليشيات، المسؤولية عن الغياب التام لأي مظاهر استقرار في الزاوية، وانتشار الأعمال المخالفة للقانون، وقيام بعض الأشخاص المعروفين بإعطاء الغطاء الاجتماعي للمجرمين لمواصلة أنشطتهم، كما يضيف السميعي.

 

 

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل