السودان يدعو إلى تفعيل الآليات المشتركة بشأن منطقة (أبيي) المتنازع عليها مع جنوب السودان

الإثنين 10 نيسان , 2023 01:06 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

دعا السودان امس الاح، جنوب السودان إلى تفعيل الآليات المشتركة بينهما من أجل تحقيق السلام والاستقرار في منطقة (أبيي) المتنازع عليها من قبل البلدين.


وانعقد بالخرطوم اليوم الاجتماع المشترك بين السودان وجنوب السودان حول قضايا منطقة أبيي.


وأكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول محمد حمدان (حميدتي) في كلمة خلال الاجتماع على ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين السودان وجنوب السودان، لبناء الثقة وتبادل الآراء حول كيفية توفير أساس متين للحل النهائي لقضية أبيي.


وقال إنه " بالرغم من الظروف الحرجة التي يمر بها السودان ، إلا أن عقد الاجتماع كان أولوية تقديرا لحساسية قضية المنطقة والمعاناة الإنسانية التي تمر بها المجتمعات السكانية بالمنطقة".


وأضاف " لابد من تفعيل الآليات المشتركة وخلق البيئة المناسبة، التي تسهم في تعزيز الأمن والتنمية والاستقرار لمصلحة المجتمعات بالمنطقة".


وطالب المجتمع الدولي بمزيد من التعاون والقيام بدور يتجاوز المساعدات الإنسانية، إلى تنفيذ مشروعات تنموية تنهض بالمجتمعات السكانية بالمنطقة.


وقال "بمقدورنا أن نعمل معا ، تحت طاولة واحدة لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية، لأهلنا في أبيي".


ويتنازع السودان وجنوب السودان حول تبعية منطقة أبيى الغنية بالنفط.


وتقع منطقة أبيى فى الجزء الجنوبى الغربى لولاية جنوب كردفان السودانية، بين خطي عرض30,4 - 11,5 غربا، وخطي طول 27,10 - 30 شرقا، في مساحة تقدر بـ 25 ألف كم مربع.


وأنشأ مجلس الأمن الدولي بعثة "يونيسفا" في عام 2011، وهي قوة عسكرية تضم نحو 4200 من ‏الأفراد العسكريين و50 من أفراد الشرطة.


وفي 29 مايو 2013، قرر مجلس الأمن زيادة الحد الأقصى لقوام قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي إلى 5326 فردا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل