تورط في فضيحة تلاعب.. من هو حكم مباراة ريال مدريد وليفربول؟

الأربعاء 15 آذار , 2023 01:02 توقيت بيروت رياضة

الثبات ـ رياضة

أثار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الجدل بإسناد مباراة ريال مدريد وليفربول المرتقبة لحكم كان متهما بقضية فساد.

ويستضيف ريال مدريد الإسباني فريق ليفربول الإنجليزي على ملعب سانتياجو برنابيو الأربعاء في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

وسيدير ​​الحكم الألماني فيليكس زوير مباراة ريال مدريد وليفربول، في الوقت الذي سيتولى فيه مواطنه ماركو فريتز مسؤولية تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR).

وكان لقاء الذهاب في ملعب أنفيلد انتهى بفوز مثير لريال مدريد على ليفربول بنتيجة 5-2.

من هو فيليكس زوير حكم مباراة ريال مدريد وليفربول؟

فيليكس زوير هو حكم كرة قدم ألماني من مواليد 19 مايو 1981 في برلين، وحصل على الشارة الدولية من قبل الفيفا في عام 2012.

وستكون تلك المباراة هي الثانية التي سيديرها صاحب الـ42 عاما لريال مدريد، حيث تعود المباراة الأولى إلى موسم 2019-2020 ضد جالاتا سراي وفاز الفريق الملكي فيها 6-0 بالجولة الرابعة من دور المجموعات.

في المقابل، سبق أن أدار زوير مباراتين لليفربول، والمفارقة أنهما كانتا أمام بورتو البرتغالي، الأولى في دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا موسم 2017-2018 وانتهت بالتعادل السلبي، والثانية في مرحلة المجموعات بالموسم الماضي 2021-2022 وفاز الريدز 2-0.

فضيحة فيليكس زوير

تم إيقاف زوير لمدة 6 أشهر في عام 2005 لتورطه في فضيحة تلاعب بنتائج متعلقة بالحكم السابق روبرت هويزر.

وتستر الحكم الألماني عن إرشاء الحكم الرئيسي، بل وشارك معه في هذه الفضيحة الأخلاقية والرياضية عندما أخذ منه رشوة بقيمة 300 يورو، مقابل الانحياز لفريق فوبرتال في مباراته ضد فريق فيردر بريمن.

وحُكم آنذاك على هويزر بالسجن لمدة سنتين وخمسة أشهر ومُنع من العمل في كرة القدم الألمانية مدى الحياة لارتكابه جريمة التلاعب بنتائج المباريات.

إيقاف بيلينجهام بسبب فيليكس زوير

وعادت تلك الفضيحة لتترك آثارها من جديد بعد مرور 16 عاما، وتحديدا في ديسمبر/كانون الأول عام 2021، في مباراة بروسيا دورتموند وبايرن ميونخ في الدوري الألماني.

وأشار جود بيلينجهام نجم دورتموند جود بيلينغهام إلى الماضي المثير للجدل لفيليكس زوير، بعد احتساب ركلة جزاء مشكوك في صحتها منحت الفوز لبايرن بنتيجة 3-2.

وقال بيلينجهام في مقابلة مع شبكة "فيابلاي" النرويجية بعد المباراة: "تعطي لحكم تورط في فضيحة تلاعب بالنتائج من قبل أكبر مباراة في ألمانيا، ماذا تنتظر؟"

وتسبَّب انتقاد بيلينجهام للحكم زوير في معاقبة اللاعب من قبل الاتحاد الألماني بتغريمه 40 ألف يورو.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل