دمشق: مشاركتنا بالاجتماع الرباعي في موسكو لا تزال "قيد البحث"

الثلاثاء 14 آذار , 2023 04:05 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ سورية

كشف معاون وزير الخارجية السوري أيمن سوسان أنّ مسألة مشاركة سوريا في اللقاء الرباعي على مستوى نواب وزراء الخارجية، المقرر عقده غداً في موسكو، لا تزال قيد البحث.

وقال سوسان في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك" الروسية، رداً على سؤال عما إذا كانت سوريا ستشارك في الاجتماع الرباعي في موسكو: "نبحث في الموضوع".

وأفادت قناة "تي.آر.تي" التركية، أمس الاثنين، بأنّ وفوداً من وزارة خارجية تركيا وروسيا وإيران وسوريا ستجتمع يومي 15 و16 آذار/مارس المقبل في العاصمة الروسية موسكو.

وقالت القناة نقلاً عن مصادر دبلوماسية: "سيُعقد في 15 و16 آذار/مارس المقبلين، وسيمثل الوفد التركي نائب وزير الخارجية التركي بوراك أكجابار، وذلك بحضور نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، وعلي أصغر حاجي مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية الإيراني، ومعاون وزير الخارجية السوري محمد أيمن سوسان".

من جهته، أجرى وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس، مكالمة هاتفية بمبادرة من الجانب الإيراني.

وبحث أمير عبد اللهيان ولافروف الاجتماع الرباعي المقرر عقده بمشاركة طهران وموسكو ودمشق وأنقرة لحل الخلافات العالقة بين سوريا وتركيا.

واستضافت روسيا، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، لقاءً ضمّ وزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا. وعُقدت جلسة مباحثات نوقشت خلالها سبل حل الأزمة السورية والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب.

ويعدّ هذا أول لقاء رسمي يعقد على مستوى وزاري بين تركيا وسوريا منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011 وما نجم عنها من توتر للعلاقات بين الجارتين.
 
وكشف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في 15 كانون الأول/ديسمبر الماضي أنّه اقترح على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد لقاء ثلاثي يجمعهما مع الرئيس السوري بشار الأسد.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل