لا تذهب إلى النوم بعد الطعام إلا بشرط

الأربعاء 08 آذار , 2023 10:57 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

إذا كنت قد ذهبت إلى الفراش بعد العشاء مباشرة وواجهت مشكلة في النوم، فربما تساءلت عما إذا كانت هناك علاقة بين توقيت وجبتك ونومك السيئ.

كم من الوقت يجب أن تنتظر بين الأكل والذهاب للنوم؟ هل من السيء الخلود إلى الفراش بعد وقت قصير من تناول الوجبة؟.

متى تنام بعد الأكل؟

قد يؤدي تناول وجبة في وقت قريب جدا من وقت النوم إلى الإضرار بنومك، خاصة إذا كانت كمية كبيرة من الطعام.

كقاعدة عامة، سيخبرك خبراء التغذية بالانتظار بضعة ساعات حتى تنام بعد تناول الطعام. يسمح هذا ببعض الهضم ويمنح وقتا لمحتويات معدتك للانتقال إلى الأمعاء الدقيقة.

كما يؤدي تناول الطعام إلى تحفيز إفراز الأنسولين، وهو هرمون يساعده على استخدام الطعام للحصول على الطاقة. يمكن أن تغير هذه العملية دورة النوم والاستيقاظ في جسمك (إيقاع الساعة البيولوجية). يمكن للطعام أن يشير إلى استيقاظ دماغك ويتداخل مع قدرتك على النوم.

حاول أن تضع ما لا يقل عن 3 ساعات بين الوجبة ووقت النوم. على سبيل المثال، إذا تناولت العشاء الساعة 6 مساء، حاول عدم الخلود للنوم حتى الساعة 9 مساءً.

الاستلقاء بعد الأكل بوقت قصير يجعل من السهل عودة ما في معدتك (أو "الارتجاع") إلى حلقك (المريء).

يمكن أن يؤدي هذا إلى حرقة معدة ليلية، وإحساس حارق مزعج في صدرك، وأعراض أخرى لمرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD)، مثل الطعم المر في فمك (أو الطعام "التجشؤ").

تحتوي بعض الأطعمة على مواد قد تعزز نومك. على سبيل المثال، تحتوي شرائح الديك الرومي على مستويات عالية من مادة تسمى التربتوفان.

عندما يتم استقلابه بواسطة أجسامنا، يتحول التربتوفان إلى سيروتونين وميلاتونين - وكلاهما يلعب دورا رئيسيا في النوم.

الأطعمة الأخرى، مثل الكرز، تحتوي بشكل طبيعي على كميات صغيرة من الميلاتونين.

هل يمكنني تناول وجبة خفيفة قبل النوم؟

بشكل عام، تناول وجبة خفيفة قبل النوم أمر جيد وقد يكون له بعض الفوائد.

خلصت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة Nutrients إلى أن تناول وجبة خفيفة صغيرة (150 سعرا حراريا أو أقل) قبل النوم قد يكون مفيدا لبعض العمليات في جسمك التي تحدث أثناء النوم، مثل إعادة بناء الأنسجة والصحة الأيضية.

يمكن أن تكون الأطعمة الأخرى مريحة، مثل كوب دافئ من الحليب أو الشاي بدون كافيين. يمكن أن يساعدك جعل هذا الجزء من روتين وقت النوم المعتاد على الاسترخاء والاستعداد العقلي للنوم.

 

 

 


 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل