أبو الغيط: حكومة نتنياهو لا تؤمن بحل الدولتين وتسعى للسيطرة على الأراضي الفلسطينية

السبت 18 شباط , 2023 11:21 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، من تفجر الأوضاع في فلسطين، نتيجة تصاعد "الانتهاكات الإسرائيلية" في الأشهر الأخيرة.

وقال أبو الغيط، في كلمة أمام القمة الأفريقية المنعقدة في أديس أبابا، اليوم السبت إن "القدس تتعرض لمخطط واضح لتهويدها وتغيير الميزان الديموغرافي فيها".

وأضاف أن "الانتهاكات الإسرائيلية تصاعدت ضد الفلسطينيين في الأشهر الأخيرة على نحو ينذر بتفجر الأوضاع".

وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أن "المجتمع الدولي يبدو وقد تخلى عن مسؤولياته في الدفاع عن مبدأ حل الدولتين".

وأوضح أن "الحكومة الإسرائيلية الحالية يمينية لا تؤمن بحل الدولتين وتسعى للسيطرة على الأراضي الفلسطينية بالاستيطان".

يذكر أن المجلس الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت"، قد اتخذ قرارا الأحد الماضي، بشرعنة 9 بؤر استيطانية في الضفة الغربية أقامها المستوطنون دون موافقات الحكومات الإسرائيلية.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية بأن "وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير طلب في اجتماع الكابينيت شرعنة 77 بؤرة استيطانية لكن تمت الموافقة على 9 فقط".

وقوبل القرار الإسرائيلي بانتقادات واسعة دوليا وعربيا، معتبرين أن ذلك يعد تطورا خطيرا سيزيد من تصعيد الوضع وتعقيده في المنطقة، وشددوا على أهمية الالتزام بعملية السلام وحل الدولتين وحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة.

كما أعربوا في الوقت ذاته، عن قلقهم إزاء التطورات في إسرائيل والضفة الغربية، وارتفاع عدد الضحايا جراء التوترات المستمرة هناك.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل