أمير قطر يغادر إلى السعودية للمشاركة في قمم خليجية عربية صينية

الجمعة 09 كانون الأول , 2022 09:34 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

شارك الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، في القمة الخليجية التي تنعقد بالمملكة العربية السعودية.

وغادر أمير قطر العاصمة الدوحة نحو الرياض. وكشف الديوان الأميري القطري أن الشيخ تميم غادر أرض الوطن، متوجهاً إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة في اجتماع الدورة الثالثة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على مستوى القمة، وقمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية، وقمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية بمدينة الرياض.

 

ويُتوقع أن يعود الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباشرة إلى العاصمة الدوحة التي تستضيف أول بطولة كأس عالم تنظم في المنطقة.

ودخلت منافسات المونديال العربي مرحلة الحسم مع مباريات نارية بين منتخبات تطمع للوصول إلى نصف نهائي البطولة.

وتنظر جماهير أسود الأطلس أن يدعم الشيخ تميم بن حمد المنتخب المغربي في مباراته الفاصلة أمام البرتغال، ورغبة معظم العرب في قطر أن يحقق أشبال وليد الركراكي إنجازاً يظل محفوراً في سجل التاريخ والمرور لنصف نهائي البطولة.

 

حضور صيني لافت في قمم خليجية وعربية بالرياض

ويلاحظ الحضور الصيني البارز في عدد من القمم الإقليمية والدولية التي تستضيفها حالياً المملكة العربية السعودية.

ويشارك الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي بدأ زيارة إلى السعودية، في 3 قمم عربية وخليجية، بحضور أكثر من 30 قائد دولة ومنظمة دولية، وقالت بكين إنها تمثل أكبر مبادراتها الدبلوماسية في العالم العربي.

وكانت القمة الأولى التي يشارك فيها شي “سعودية- صينية” أفردت لها وسائل الإعلام المحلية تغطية بارزة. ثم يشارك الرئيس الصيني في قمة خليجية للتعاون مع بكين، يحضرها قادة دول مجلس التعاون الخليجي. وسيكون أيضاً حاضراً في قمة الرياض العربية الصينية بمشاركة دول عربية عدة.

وقالت الخارجية الصينية، إن القمة التي ستعقد في الرياض بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي، ستدفع العلاقات بين الجانبين إلى مستوى جديد. وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ، أن الرئيس الصيني سيتبادل وجهات النظر مع قادة مجلس التعاون بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل