العثور على موقع من العصر الحجري الحديث عمره 6000 عام في منغوليا

الثلاثاء 08 تشرين الثاني , 2022 02:22 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

عثر علماء الآثار في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين على موقع يرجع إلى العصر الحجري الحديث ويعود تاريخه إلى أكثر من 6000 عام، حسبما ذكرت السلطات المحلية.


تم اكتشاف الموقع في الراية المتوسطة لجناح تشهار الأيمن، وفقًا لمديرية الثقافة والسياحة في مدينة وولانتشاب. اكتشف الموقع مصادفة أثناء مرور الرعاة المحليين، إذ وجدوا أرضًا قاحلة خالية تماما من العشب، وتتناثر عليها أدوات حجرية غريبة الشكل.


ثم أجرى علماء الآثار مسحًا ووجدوا عددا كبيرا من الأدوات الحجرية مثل أدوات التقطيع وألواح الطحن والسكاكين والفؤوس، والتي كان بعضها مكتملًا نسبيًا، بالإضافة إلى بعض الأصداف وقطع الفخار.


أكد الخبراء أن الموقع يرجع إلى العصر الحجري الحديث من طراز مياوديقو في ثقافة يانغشاو، وهذه هي المرة الثانية التي يُكتشف فيها مثل هذا النوع من مواقع العصر الحجري الحديث في هذه المنطقة.


قال ليو شيويه فنغ، المسؤول في مديرية الثقافة والسياحة في الراية المتوسطة لجناح تشهار الأيمن، إن هذه الاكتشافات الجديدة توفر بيانات أثرية قيّمة لدراسة توزيع الأثار الثقافية من العصر الحجري الحديث في وسط منغوليا الداخلية واستكشاف الأنماط المحلية المختلفة لثقافة يانغشاو.


يعود تاريخ ثقافة يانغشاو إلى ما قبل بين 5000 و7000 عام، وهي ثقافة من العصر الحجري الحديث نشأت على طول الروافد الوسطى للنهر الأصفر. وتشتهر على نطاق واسع بتقنيتها المتقدمة في صناعة الفخار.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل