العاهل المغربي مخاطبا البرلمانيين: لا ينبغي أن تكون مشكلة الماء موضوع مزايدات سياسية

السبت 15 تشرين الأول , 2022 08:59 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

بعد غياب عن افتتاح البرلمان، مدة عامين، بسبب الاحترازات الصحية الناتجة عن تداعيات الوباء العالمي، أعطى العاهل المغربي محمد السادس الانطلاقة الفعلية للدورة التشريعية الجديدة، حيث كان برفقته ولي العهد الأمير الحسن، فيما غاب الأمير رشيد (شقيق الملك) بسبب إصابته بفيروس “كورونا”، وفق ما أعلن التلفزيون المغربي.

وألقى الملك محمد السادس خطابا أمام البرلمانيين، نوابا ومستشارين، دعا فيه إلى أخذ إشكالية الماء بالجدية اللازمة، لا سيما القطع مع كل أشكال التبذير والاستغلال العشوائي وغير المسؤول لهذه المادة الحيوية.

وقال لا ينبغي أن يكون مشكل الماء موضوع مزايدات سياسية أو مطية لتأجيج التوترات الاجتماعية. واستطرد قائلا “كلنا كمغاربة مدعوون لمضاعفة الجهود من أجل استعمال عقلاني ومسؤول للماء، وهو ما يتطلب إحداث تغيير حقيقي في سلوكنا تجاهه”، كما حث الإدارات على أن تكون قدوة في هذا المجال.

وتابع أن المغرب أصبح يعيش وضعية إجهاد مائي، نتيجة الجفاف وندرة المياه، وهي مرحلة صعبة والأكثر حدة منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وأوضح العاهل المغربي أنه “لمواجهة هذا الوضع، بادرنا منذ شباط/ فبراير الماضي باتخاذ مجموعة من التدابير الاستباقية في إطار مخطط مكافحة آثار الجفاف، بتوفير الماء الصالح للشرب وتقديم المساعدة للفلاحين والحفاظ على الماشية.”

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل