الإعصار “إيان” يقطع الكهرباء عن مليون مسكن في فلوريدا والولاية تستعد لكارثة تاريخية

الخميس 29 أيلول , 2022 10:00 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

وصل الإعصار الخطير للغاية “إيان” إلى اليابسة في غرب فلوريدا، ترافقه رياح عاتية بلغت سرعتها 240 كلم/ساعة وأمطار غزيرة، مما تسبّب بقطع التيار الكهربائي عن مليون مسكن في الولاية الأمريكية الجنوبية.

وقال المركز الأمريكي للأعاصير إنّ “إيان” دخل الأراضي الأمريكية من ساحل كايو كوستا في جنوب غرب فلوريدا في تمام الساعة 15:05 (19:05 ت غ)، مشيراً إلى أنّه إعصار من الفئة الرابعة على سلّم تصاعدي من خمس درجات. وحذّر المركز، ومقرّه ميامي، من أنّ إيان “إعصار خطير للغاية” وقد تسبّب منذ الآن بفيضانات “كارثية”.

وتسبّب الإعصار بقطع التيار الكهربائي عن أكثر من مليون مسكن في فلوريدا، بحسب موقع “باور آوتدج” المتخصص.

وقال الموقع إنّ غالبية هذه المساكن تقع على مقربة من المسار الذي سلكه الإعصار، مشيراً إلى أنّه في بعض المقاطعات الساحلية انقطع التيار الكهربائي عن معظم المساكن.

وقد انتظرت  فلوريدا  بقلق وصول الإعصار إيان المصنف في الفئة الرابعة والذي “يتكثف بسرعة” ويمكن أن يخلف عواقب “كارثية” بحسب مصلحة الأرصاد الجوية الأميركية بعدما أدى الى أضرار في غرب كوبا.

وقال المركز الوطني للاعاصير في آخر نشرة له إن الإعصار إيان يفترض أن يسبب “فيضانات بحرية وعواصف، فيضانات كارثية في شبه جزيرة فلوريدا”.

مع سرعة رياح تبلغ 220 كلم/ساعة وعواصف “أشد” يتجه إيان نحو الساحل الغربي لفلوريدا وينتظر وصوله بعد الظهر بالتوقيت المحلي. ثم يرتقب ان يتجه الإعصار الى العمق خلال النهار وان ينتقل “نحو فوق الأطلسي الغربي بحلول مساء الخميس”.

وأفاد المركز الوطني للاعاصير انه من المنتظر هطول ما بين 30 و 45 سنتم من الأمطار في وسط وشمال شرق فلوريدا وما يصل الى 60 سنتم في بعض المناطق.

وقال مدير أجهزة الأرصاد الجوية الأمريكية  كين غراهام في مؤتمر صحافي “إنها عاصفة سنتحدث عنها للعديد من السنوات” متحدثا عن “حدث تاريخي”.

وكان حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس حذر صباحا من أن إيان قد يصل الى الارض كاعصار من الفئة الخامسة، الفئة الاعلى على مقياس سافير-سمبسون. وقال “من الواضح انه اعصار قوي جدا سيترك عواقب كبرى”.

وقالت مديرة الوكالة الفدرالية المكلفة متابعة الكوارث الطبيعية إن إيان لا يزال يعد عاصفة “خطيرة جدا” للايام المقبلة،  وأكدت أن السلطات تستعد  “للآثار التاريخية والكارثية التي بدأنا نلحظها”

في بورت شارلوت، المدينة التي تعد 64 الف نسمة على الساحل الغربي لفلوريدا، كان عشرات السائقين لا يزالون ينتقلون بسياراتهم صباح الأربعاء في الشوارع رغم الأمطار والرياح العاتية كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

 

 

 

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل