سفن الأسطول الروسي ستزوّد بصواريخ فرط صوتية قريباً

الخميس 28 تموز , 2022 10:52 توقيت بيروت روسيـــــا - أوكــرانيا

روسيا ـ اوكرانيا

نقلت وكالة "تاس" الروسية عن مصدر قريب من وزارة الدفاع الروسية قوله، إن تسليح سفن الأسطول الحربي الروسي بصواريخ "تسيركون" فرط الصوتية قد يتم في شهر أيلول/ سبتمبر المقبل.

وقال المصدر إن "التجارب الحكومية للصاروخ قد أنجزت، وكل الوثائق الخاصة بالتسليح قد تمّ إعدادها. ومن المتوقع أن يتم تسليح الأسطول بصواريخ "تسيركون" المخصصة للسفن في أيلول/ سبتمبر".

وأشارت "تاس" إلى أنها لا تمتلك تأكيداً رسمياً لتلك المعلومات.

ومطلع الشهر الحالي، جددت موسكو اختبار صاروخ "سارمات" العابر للقارات، وعمل على تطوير صاروخٍ مضاد لحاملات الطائرات.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن، في 21 حزيران/يونيو الماضي، أنّ صاروخ "سارمات" سيدخل الخدمة في القوات المسلحة الروسية نهاية العام الجاري. 

يشار إلى أنّ أول إطلاق لصاروخ "سارمات" البالستي جرى في قاعدة "بليسيتسك" الفضائية في منطقة أرخانغيلسك، في 20 نيسان/أبريل الماضي.

وجرى توسيع نطاق المعدات القتالية لصواريخ "سارمات" العابرة للقارات، من حيث عدد الرؤوس الحربية وأنواعها. ووفقاً للخبراء، فإنّ صاروخ "سارمات" (RS-28) قادر على إيصال رؤوس حربية نووية، قابلة للانقسام يصل وزنها إلى 10 أطنان، إلى أي مكان في العالم".

وتصل سرعة صواريخ "تسيركون" إلى 9 أضعاف سرعة الصوت، ويصل مداها إلى ألف كيلومتر. وبدأت تجارب إطلاق الصاروخ من على متن الغواصات في خريف العام 2021.

وفي 28 مايو الماضي، تمّ الإعلان عن اختبار ناجح لإطلاق صاروخ "تسيركون" من على متن سفينة في بحر بارنتس باتجاه هدف في البحر الأبيض شمالي أوروبا على بعد ألف كيلومتر من مكان الإطلاق.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل