دعوى قضائية ضد فرض رسوم على دخول ممشى أهل مصر على كورنيش النيل

الخميس 21 تموز , 2022 10:10 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

 أثار فرض رسوم لدخول منطقة ممشى أهل مصر على كورنيش النيل في القاهرة حالة من الغضب، دفعت المحامي الحقوقي خالد علي إلى إقامة دعوى قضائية لإلغاء الرسوم، فيما تقدم نائب بطلب إحاطة في مجلس النواب بسبب الأمر نفسه.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لتذكرة دخول الممشى قيمتها 20  جنيهاً مصرياً للفرد.

وقال خالد علي إنه أقام اليوم دعوى قضائية موكلاً عن إحدى السيدات المصريات، أمام مجلس الدولة ضد رئيس الوزراء ووزير الإسكان ومحافظ القاهرة ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية تطالب بإلغاء الرسوم التى فُرضت على ممشى أهل مصر.

وذكر أنه جاء بصحيفة الدعوى القضائية  أن اختيار اسم “ممشى أهل مصر” لم يأت من قبيل الصدفة، بل تم اختيار اسم المشروع ليعبر عن جوهره، وهو أن هذا الممشى سيكون لكل المصريين من كل فئاتهم سواء فى مستواه العلوي أو السفلي، وأنه سيكون تجسيداً حياً لكفالة حق تمتّع الجميع بالنهر، خاصة أن المصريين استقبلوا هذا المشروع منذ أن كان مجرد فكرة بحفاوة وترحاب، باعتباره سيمثل نقلة حضارية نوعية للنهر، وسيغير وجه القاهرة، وسيكون أحد أبرز المناطق الجمالية فيها.

وزاد: لم يغضب المصريون من حجم المليارات التي أنفقت من أموالهم على هذا الممشى،  باعتباره سيكون نفعاً عاماً للجميع، ولن يتم خصخصته أو وضع رسوم تحول دون تمتع كل فئات المصريين به، وخاصة أن المشروع يتضمن محاور استثمارية عديدة كفيلة بالإنفاق على الصيانة والأمن وكافة أعمال التطوير المستقبلية شأن إيجارات المطاعم العائمة والكافيهات ومرسى اليخوت والمسارح المكشوفة للحفلات الغنائية و”الجراجات”، وجميعها محاور أنشئت في المشروع على أسس استثمارية، ولم تكن هناك أي ضرورة تستدعي فرض أي رسوم على مجرد دخول الممشى في أي من مستوياته.

 وأكدت الدعوى أن الأسرة المكوّنة من خمسة أفراد ستدفع رسوماً تقدر بـ ١٠٠ جنيه، ما يمثل عبئاً على المواطنين الراغبين فى زيارة النهر، وذلك كلّه دون سند من الدستور أو القانون، وخاصة أن دستور ٢٠١٤ نص فى مادته (44)  على أن ” تلتزم الدولة بحماية نهر النيل، والحفاظ على حقوق مصر التاريخية المتعلقة به.. وحق كل مواطن في التمتع بنهر النيل مكفول، ويحظر التعدي على حرمه أو الإضرار بالبيئة النهرية، وتكفل الدولة إزالة ما يقع عليه من تعديات، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.

عضو مجلس النواب المصري محمد سعد الصمودي تقدم بطلب إحاطة موجّه إلى رئيس الوزراء ووزير الإسكان، بشأن فرض رسوم دخول ممشى أهل مصر على كورنيش النيل تبلغ قيمتها 20 جنيهًا.

وقال الصمودي إن ممشى أهل مصر على كورنيش النيل، يعد نقلة حضارية للواجهة النيلية، ويهدف إلى زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء ومساحات التنزه، وهو من المشروعات الطموحة التي من شأنها أن تغير وجه القاهرة وتحديدًا المناطق المُطلة على النيل.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي سبق وأن صرح خلال افتتاحه للممشى، بأن الهدف منه في المقام الأول تحسين جودة حياة المواطنين المصريين، وأنه بمثابة متنزه متكامل للمصريين بدخول مجاني، من خلال إتاحته وفتحه أمام الأسر المصرية البسيطة، معتبرا أن فرض رسوم دخول أمر مُخالف لتوجيهات رئيس الوزراء، وبذلك لن يُعد متنفسا للأسر المصرية البسيطة، فإذا تحدثنا بلغة الأرقام سنجد أن أسرة مكونة من 5 أفراد، عليها أن تدفع 100 جنيه في سبيل التنزه على النيل، وهو أمر يفوق قدراتها في ظل حالة الغلاء الراهنة.

رئيس الوزراء المصري: الهدف من “ممشى أهل مصر” في المقام الأول تحسين جودة حياة المواطنين المصريين، وليكون بمثابة متنزه متكامل لهم، بدخول مجاني، من خلال إتاحته وفتحه أمام الأسر المصرية البسيطة.

وطالب النائبُ رئيسَ الوزراء بإعادة النظر في هذا الأمر، وإصدار توجيهاته بإلغاء هذه الرسوم، وإتاحة الممشى للمواطنين بالمجان، فمن حق المصريين الاستمتاع ببلدهم وبهذا المتنزه، الذي تم تدشينه من ضرائبهم، دون الانتظار لمناقشة موضوع طلب الإحاطة هذا حتى يعود البرلمان للانعقاد خلال دور الانعقاد الثالث.

ودون النائب مصطفى بكري عن الرسوم، وقال عبر حسابه على تويتر: «من ذمتي والسير على النيل بمقابل، الناس فرحت بممشى أهل مصر ثم يقال إن دخول الممشى بـ 20  جنيه، أرجو من رئيس الحكومة أن يتدخل لإلغاء القرار، هذا نيل الشعب المصري ومن حق الناس التمتع بلحظات من حياتها.

وانتقدت النائبة قرار فرض تذكرة بقيمة 20 جنيهًا على دخول ممشى أهل مصر، وقالت في تعليق لها كتبته على صفحتها الشخصية «نرى أن سياسات الحكومة الحالية لا تراعي الحد الأدنى المطلوب للمواطنين».

مشروع ممشى أهل مصر، وممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4,7 كيلومتر، ويبلغ متوسط عرض الممشى العلوى 4,5 متر بينما يبلغ متوسط عرض الممشى السفلى 6,5 متر، ويضم المشروع 19 مبنى، مخصصة كمطاعم ومحلات تجارية، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، إلى جانب 3 مدرجات بإجمالى أطوال 315 م تتسع لـ 1240 فردا، بالإضافة إلى مسرح بمساحة 275 متر مربع يتسع لـ 772 فردا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل