كوريا الشمالية تعلن الاعتراف رسمياً بجمهوريّتي دونيتسك ولوغانسك

الخميس 14 تموز , 2022 10:04 توقيت بيروت روسيـــــا - أوكــرانيا

روسيا ـ اوكرانيا

قالت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية، اليوم الخميس، إنّ "سلطات بيونغ يانغ تعتزم تطوير علاقات حكومية ودية مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، باتباع مُثُل السيادة والسلام والصداقة".

وأشارت إلى أنّ "وزارة الخارجية الكورية الشمالية، وجّهت أمس 13 حزيران/يوليو، رسالة إلى وزارتي خارجية جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، أعلنت فيها الاعتراف بهاتين الدولتين".

وذكرت الرسالة أنّ "حكومة كوريا الشمالية قررت الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وأعربت عن الرغبة في تطوير العلاقات الحكومية معهما وفقاً لمثل الاستقلال والسلام والصداقة".

وأشار الممثل الدائم لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لدى الأمم المتحدة، كيم سون، إلى أن حكومة كوريا الديمقراطية على استعداد تام لدعم موقف روسيا بشأن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

وتعقيباً على رسالة كوريا الشمالية، أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية "قطع كييف علاقاتها الدبلوماسية مع كوريا الشمالية، بسبب اعتراف الأخيرة باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين".

وأعربت الخارجية الأوكرانية، في بيان، عن إدانتها "بشدّة قرار جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية"، معتبرة هذا القرار "محاولة لتقويض سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها من قبل بيونغ يانغ".

وذكرت الخارجية الأوكرانية في بيانها أن "الاتصالات السياسية والاقتصادية مع كوريا الشمالية لم تكن موجودة بسبب العقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد".

وكان المكتب الإعلامي للرئيس دينيس بوشيلين أفاد، في بيان أمس الأربعاء، بأنّ "جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية اعترفت بجمهورية دونيتسك الشعبية اليوم"، مشيراً إلى أنّ "هذا القرار السياسي سيصبح أساساً للاستمرار في تطوير العلاقات في المجال الاقتصادي"، وأنّ "الشراكة الثنائية ستزيد من جغرافية

التجارة لشركات جمهورية دونيتسك الشعبية".

وبذلك أصبحت كوريا الشمالية خامس دولة تعترف بدونيتسك الشعبية، وقد سبقت بيونغ يانغ كلٌّ من روسيا وأبخازيا وأوسيتيا وسوريا.

وقرّرت سوريا، في الـ29 من حزيران/ يونيو الفائت، الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وإقامة علاقات دبلوماسية معهما، مؤكدةً أنه "سيجري التواصل مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك للاتفاق على أطر تعزيز العلاقات، بما فيها إقامة علاقات دبلوماسية".

وفي شباط/ فبراير الماضي، وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوم الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل