تونس تكشف حجم المخزون من المواد الأساسية

الإثنين 07 آذار , 2022 01:44 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

كشف مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة التونسية، حسام الدين التويتي، عن حجم المخزون الاستراتيجي من المواد الأساسية في تونس.

وقال التويتي، اليوم الاثنين، في تصريح نقلته قناة "نسمة"، إن نقص بعض المواد الأساسية بالأسواق يرجع إلى الاضطرابات الجارية والخارجة عن السيطرة علاوة على تخوّف المستهلكين.

وشدد التويتي على أن المخزون الاستراتيجي التونسي من المواد الأولية والنهائية تغطي الحاجات الاستهلاكية حتى شهر يونيو/حزيران المقبل.

وأضاف المسؤول التونسي أن 5 آلاف طن من السميد والفرينة توزع يوميا، إضافة إلى أكثر من 120 طن من الأرز، وأكثر من 2700 طن من السكر، إلا أن نقص هذه المواد في جانب منها يعود إلى تجاوزات في عمليات تخزين عشوائية واحتكار.

وحذر مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية من أن وزارة التجارة بصدد تكثيف حملات الرقابة اليومية ومراقبة التزويد ومسارات التوزيع.

في سياق متصل، قال رئيس غرفة أصحاب المساحات التجارية الكبرى في تونس، الهادي بكور، إن موجة ارتفاع الأسعار ستشمل جميع المواد وجميع القطاعات.

وأرجع بكورارتفاع الأسعار إلى تأثير الأزمة الأوكرانية على أسعار المحروقات والنقل البحري والمواد الأولية في الأسواق العالمية، مشيرا إلى إنه لا يمكن التكهن بنسب ارتفاع أسعار البترول وبالتالي لا يمكن التكهن بمدى ارتفاع باقي السلع.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل