الأردن يكشف تعرضه لـ897 هجوما سيبرانيا في 2021

الإثنين 21 شباط , 2022 10:14 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

كشف الأردن، عن تعرضه لـ897 هجومًا سيبرانيًا في عام 2021، استهدفت جهات رسمية وأمنية وعسكرية وغير ذلك.

جاء ذلك بحسب ما أعلنه أحمد ملحم، رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني (حكومي)، في مؤتمر صحافي مشترك مع متحدث الحكومة، فيصل الشبول، نقله تلفزيون “المملكة” الرسمي.

وبيّن ملحم أنه “تم التعامل مع 897 حادثًا سيبرانيًا عام 2021، ونتائج التحليل أظهرت أن الجهات التي تقف خلفها، هي دول ومجموعات مرتبطة بتنظيمات إرهابية، وعصابات الجرائم السيبرانية؛ بهدف الكسب المادي”.

وعن أبرز الجهات التي تم استهدافها، أوضح المسؤول الأردني أنها “مؤسسات عسكرية وأمنية، والديوان الملكي والمواطنون، والقطاع المالي، وشركات الاتصالات، وقطاع الطاقة، ومؤسسات حكومية، بالإضافة لسفاراتنا في الخارج”.

ويأتي حديث الأردن عن تلك الهجمات، بعد تضمينه لقائمة الدول التي استهدفها برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي، وشخصيات ومؤسسات حساسة بالمملكة.

وبرنامج بيغاسوس من صنع شركة “إن إس أو” الإسرائيلية التي تأسست عام 2010، والتي تتخذ من تل أبيب مقرا لها.

ويُستخدم “بيغاسوس” لاختراق هواتف المستهدَفين للتنصت عليهم ومراقبة رسائل البريد الإلكتروني والتقاط الصور وتسجيل المحادثات.

وسبق أن قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن المستهدفين كانوا من دول عديدة ومنها: أذربيجان، السلفادور، فرنسا، المجر، الهند، الأردن، كازاخستان، المغرب، الضفة الغربية (الفلسطينية المحتلة)، بولندا، رواندا، السعودية، الإمارات، بريطانيا، المكسيك.

وفي يوليو/تموز الماضي، نشرت صحيفة “غارديان” البريطانية نتائج تحقيق أجرته 17 مؤسسة إعلامية، عن أن برنامج “بيغاسوس” للتجسس انتشر على نطاق واسع حول العالم، “واستخدم لأغراض سيئة”.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل