دعوات للأطباء العرب للانسحاب من مؤتمر "ايديك” الطبي في الإمارات بسبب مشاركة الكيان "الإسرائيلي"

الإثنين 24 كانون الثاني , 2022 09:55 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

 طالبت مجموعات تدعو لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي، الأطباء والنقابات العربية إلى مقاطعة مؤتمر طبي سيُنظّم في الإمارات العربية المتحدة، الشهر المقبل، بعد تأكد مشاركة شركات إسرائيلية.
وتفاعلت تلك المجموعات ومغردون مع دعوة مقاطعة مؤتمر “ايديك” الدولي لطب الأسنان، الذي سيقام في دبي، في الأول من شباط/فبراير المقبل، ويستمر ثلاثة أيام، عبر وسم “التطبيع خيانة”.

ووصفت “حركة مقاطعة إسرائيل” العالمية أن المؤتمر المذكور “إيذاء لأخلاقيات مهنة الطب، عبر شرعنة نظام استعماري عنصري تحت غطاء طبي”. وقالت الحركة في بيان “لا يُمكن تفسير هذه المشاركات الإسرائيلية بمعزل عن السياق السياسي العام الذي تتصدّر فيه حكومة دولة الإمارات محاولات فرض العدو الإسرائيلي كواقعٍ وككيان طبيعي في المنطقة”، فيما أكدت “حركة مقاطعة إسرائيل” فرع الكويت أن “مشاركة وفد من دولة الاحتلال على أرض عربية وفرضه واقعاً لا تقبله مؤسساتنا الوطنية عبر المؤتمرات الطبية والأكاديمية”.


وقالت مجموعة “شباب قطر ضد التطبيع”: “من المؤسف والمعيب أن توظف مهنة الطب ورسالتها السامية في تمرير الأجندة التطبيعية، بينما يستمر الاحتلال الصهيوني في حرمان الأسرى الفلسطينيين من أدنى متطلبات الرعاية الصحية”.


ويُعد مؤتمر “إيديك”، أكبر حدث متخصص في طب الأسنان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والثاني على مستوى العالم، وتحتضنه دبي سنويا منذ 25 عاما، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل