الهذلول تقاضي "دارك ماتر" و3 مسؤولين أميركيين سابقين بتهمة اختراق هاتفها

الإثنين 13 كانون الأول , 2021 11:01 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

رفعت الناشطة السعودية لجين الهذلول دعوى قضائية ضد شركة "دارك ماتر" (DarkMatter) و3 عملاء سابقين في المخابرات الأميركية، بتهمة اختراق هاتفها لصالح دولة الإمارات وتتبع اتصالاتها وموقعها سرًا.

وقد أفاد موقع "آي تي برو" (ITPro) البريطاني، أن الهذلول كانت ضحية عملية قرصنة غير قانونية أدارتها شركة "دارك ماتر" ومجموعة من ضباط المخابرات الأميركية السابقين وظفتهم الإمارات للعمل لصالحها بعد الأزمات في الدول العربية أو ما سمي بـ"ثورات الربيع العربي".

وأشار الموقع إلى أنّ "الإمارات أمرت باختراق هواتف وأجهزة إلكترونية تعود لمعارضين سياسيين وصحفيين ونشطاء في مجال حقوق الإنسان وقادة دول أجنبية منافسة لصالح السعودية، من خلال وحدة سرية للتجسس أطلقت عليها اسم "مشروع ريفين" (Raven) يديرها مرتزقة عملوا سابقا في المخابرات الأميركية".

وبحسب الموقع، فإنّ عملاء الاستخبارات الأميركية الثلاثة السابقين الذين وردت أسماؤهم في الدعوى إلى جانب شركة دارك ماتر، هم مارك باير وريان آدامز ودانييل جيريك.

وتُتهم شركة "دارك ماتر" والعملاء السابقون باستغلال ثغرة أمنية في خدمة الرسائل بشركة "آبل" (Apple IMessage) سمحت للمتسللين المدربين بتحديد ومراقبة الأهداف التي اختارها عملاؤهم، بمن في ذلك الهذلول.

يذكر أن المتهمين الثلاثة الواردة أسماؤهم في الدعوى القضائية التي تقدمت بها الهذلول، سبق أن اعترفوا بانتهاكهم قوانين التسلل الإلكتروني وإساءة استخدام الحاسوب، كما اعترفوا بإقدامهم على بيع تكنولوجيا عسكرية حساسة خلال مقاضاتهم من قبل وزارة العدل الأميركية في أيلول/سبتمبر الماضي.

يشار الى أنّ السلطات السعودية اعتقلت الناشطة الهذلول في العام 2018، ووجهت لها تهمًا من بينها التحريض على تغيير نظام الحكم والسعي لخدمة أجندة خارجية داخل البلاد، واستخدام الشبكة العنكبوتية بهدف الإضرار بالنظام العام، قبل أن تفرج عنها في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مع إخضاعها للمراقبة ومنعها من السفر خارج المملكة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل