غضب واسع رفضًا لفيلم "أميرة" المسيء لأسرى فلسطين

الأربعاء 08 كانون الأول , 2021 03:17 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

أثار فيلم "أميرة" الذي اختاره الأردن ليمثله في جوائز "الأوسكار" للتنافس على فئة الأفلام الدولية للعام 2022، استياءً وغضبًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي، كونه يسيء للأسرى الفلسطينيين وعائلاتهم، لأنه يتناول قضية حساسة، وهي "تهريب النطف من سجون الاحتلال الإسرائيلي".

وأطلق نشطاء عبر مواقع التواصل وسم "#اسحبوافيلم أميرة"، تعبيرًا عن رفضهم للفيلم، وللمطالبة بوقف بثه، معتبرين أنه "مسيئًا لتضحيات الحركة الأسيرة، ويخدم الاحتلال وروايته ضد الأسرى".

وتدور أحداث الفيلم حول "نطفة جرى تهريبها من سجون الاحتلال لزوجة أسير، لتنجب الزوجة طفلة، لتكتشف لاحقًا أنها ابنة ضابط إسرائيلي استبدل النطفة".

واعتبر مكتب إعلام الأسرى، أن ما تناوله فيلم "أميرة" بهذا الأسلوب وهذا المستوى من الهبوط الفكري، والسلوك الذميم، والتوظيف السيئ للفن والإعلام في التعامل مع قضية "نطف الأسرى المهربة"، لا يخدم سوى الاحتلال.

وأكد أن قضية سفراء الحرية ما هي إلا إصرارًا وعزيمة على إكمال مسيرة الحياة وتحدٍ للاحتلال والسجان، يُسجل بها الأسرى انتصارًا فريدًا ونموذجًا للحياة رغم عتمة السجن وقهر السجان التي لطالما حاربها، وسعى جاهدًا لإيقافها.

وطالب بإيقاف بث ونشر الفيلم الذي يحمل أسلوب ورسالة تخدم سياسات الاحتلال، ومحاسبة كل من يقف خلفه وإلا فهم شركاء مع الاحتلال، وكذلك سحب الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ترشيحها للفيلم بالمنافسة على جائزة أوسكار.

وردًا على ما أثاره الفيلم من غضب واسع، قرر الأردن رسميًا وقف عرضه في عمان، ومنعه من التداول هناك. وفق ما أعلن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل