وزير الثقافة دشن بمشاركة سفيرة إيطالية وفاعليات المدينة قلعة صيدا البرية بعد ترميمها

الثلاثاء 12 تشرين الأول , 2021 09:51 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

افتتح وزير الثقافة محمد وسام مرتضى والسفيرة الإيطالية في لبنان نيكوليتا بومباردييري قلعة صيدا البرية بعد إعادة ترميمها بتمويل من الحكومة الإيطالية عبر وكالة التعاون الإنمائي (ACIS ) الإيطالية بقيمة 650 ألف يورو بالتعاون مع مجلس الانماء والاعمار وتحت اشراف وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار. وذلك في  إطار برنامج التراث الثقافي والتنمية الحضرية الذي يتولى التعاون الإيطالي بشكل أساسي تمويل مشاريع الترميم فيه.

وقال الوزير مرتضى اننا " اليوم ندخلُ بوّابةَ الجَنوب لإفتتاح هذا المعلمِ التاريخيِّ الأثريِّ الذي يعودُ بناؤه إلى العهود الفينيقية الأولى، و ذلك بغرض إبراز القلعة البرية بمعالمها التاريخية وسراديبها الدفينة، ما يؤدي كما نرتجي إلى تنشيط الحركة الثقافية والسياحية في هذا المكان، مع واجب المحافظة على إرثنا الثقافي كنزًا للأجيال المقبلة".
وقال"لا تحيا أمةٌ تتنكَّرُ لماضيها. ولا مستقبلَ لأبنائها، ما لم يفهموا تاريخَهم المضيءَ والمظلمَ على السواء ويتَّعظوا به لأجل البنيان الحسن؛ ولن يكونَ ذلك لهم إلا بالتعمقِ في الوعيِ المعرفي. وهذا ما نسعى إليه في وزارة الثقافة، مؤمنين بمواهبِ كلِّ لبنانيٍّ خلاقٍ مقيمٍ أو مغترب، لكي نُبْرِزَ للعالم بأسرِه وجهَ لبنانَ الحضاريَّ النيّر الذي سينهض من كبوتِه مهما كانت الصعاب. ولا أكتمُكم أنه، خلال هذه المدة الوجيزة من عمر الحكومة، لا تكادُ تُشْرقُ علينا شمسُ نهارٍ إلّا وَيَرِدُنا خبرٌ عن إنجازٍ حضاريٍّ أسْداهُ للإنسانية نابغةٌ لبنانيٌّ مغترب، أو جائزةٍ عالميةٍ حازَها مبدعٌ من بلاد الأرز، أو سَبْقٍ ثقافي أو رياضي أحرزَه بطلٌ من عندِنا. ما يحملُني على الثقةِ بأن العافيةَ الثقافيةَ التي ما زلْنا نتنعَّمُ بها ستكونُ مدخلَنا الأكيدَ إلى استرداد عافيتِنا الإجتماعية والاقتصادية والمالية، 
بعد ذلك قام الوزير مرتضى والسفيرة الايطاية بمشاركة الحضور بإزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية لافتتاح القلعة ، ومن ثم تفقدا برفقتهم حفرية الفرير الأثرية ومبنى متحف صيدا التاريخي الذي لا يزال قيد الانجاز بجانب الموقع ، ومن ثم توجهوا الى خان القشلة في محلة البوابة التحتا في سوق صيدا القديم لتفقد أعمال ترميمه علما ان هذا المشروع ايضا مموّل من قبل الحكومة الإيطالية في إطار برنامج التراث الثقافي والتنمية الحضرية بقيمة مليوني يورو. 
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل