شمال قبرص "تأسف" لعدم ضمها في دورة ألعاب الكومنولث

الأحد 10 تشرين الأول , 2021 11:24 توقيت بيروت رياضة

الثبات ـ رياضة

**رئاسة جمهورية شمال قبرص التركية:

- فعاليات مراسم تتابع باتون الملكي (Queen’s Baton Relay) انطلقت السبت في قبرص الرومية، ولم يتم دعوة شمال قبرص إليها.
- تم اختيار الشطر الرومي بجزيرة قبرص كأول محطة في مراسم باتون ضمن جولة ستستمر طوال 9 أشهر في 72 دولة ومنطقة للمساهمة في الترويج لدورة ألعاب الكومنولث.
- المسؤولية القانونية والتعاقدية والأخلاقية تحتم على المملكة المتحدة أن تعامل القبارصة الأتراك والقبارصة الروم على قدم المساواة.

أعربت رئاسة جمهورية شمال قبرص التركية، الأحد، عن أسفها لعدم دعوتها إلى مراسم تتابع باتون الملكي المقامة في إطار فعاليات دورة ألعاب الكومنولث المخطط تنظيمها صيف 2022.

وذكرت رئاسة قبرص التركية في بيان أن فعاليات مراسم تتابع باتون الملكي (Queen’s Baton Relay) انطلقت السبت في قبرص الرومية، ولم يتم دعوة شمال قبرص إليها.

وأضافت أن دورة ألعاب الكومنولث ستقام في الفترة بين 28 يوليو/ تموز – 8 أغسطس/آب 2022، بمدينة برمينغهام البريطانية.

وأشارت إلى اختيار الشطر الرومي بجزيرة قبرص كأول محطة في مراسم باتون ضمن جولة ستستمر طوال 9 أشهر في 72 دولة ومنطقة للمساهمة في الترويج لدورة ألعاب الكومنولث.

وقالت: "نأسف لعدم ضم جمهورية شمال قبرص التركية في مراسم تتابع باتون الملكي التي بدأت نهاية هذا الأسبوع (السبت-الأحد) في جنوب قبرص ضمن الفعاليات المخطط لها للترويج لألعاب الكومنولث التي ستقام في 2022".

وشددت أن المسؤولية القانونية والتعاقدية والأخلاقية تحتم على المملكة المتحدة أن تعامل القبارصة الأتراك والقبارصة الروم على قدم المساواة.

ولفتت إلى أن "الحكومة البريطانية برئاسة رئيس الوزراء الأسبق توني بلير وعدت برفع العزلة عن القبارصة الأتراك في أعقاب استفتاء أممي لحل شامل لأزمة الجزيرة 2004، والذي صوت فيه القبارصة الأتراك بنعم، فيما أن الأغلبية الساحقة للقبارصة الروم صوتوا بِلا".

وشددت أن عدم دعوة شمال قبرص إلى المراسم يطرح في الأذهان سؤال حول ما إذا كانت المملكة المتحدة تعتبر ما يسمى بـ"جمهورية قبرص" جمهورية رومية حصرية، والشعب القبرصي الرومي فقط دون غيره جزءا من الكومنولث بهذا السلوك وغيره.

وأضافت: "إذا كان هذا هو الوضع الحقيقي، فسيكون من الممكن تقييم ذلك على أنه تطور إيجابي نحو قبول الحقائق على الجزيرة (الاعتراف بالوجود القبرصي التركي) على الأقل".

وتقام هذه الألعاب في إحدى دول رابطة الكومنولث (تضم 53 دولة) كل 4 سنوات.

و"رابطة الشعوب البريطانيّة"، المعروفة بـ"دول الكومنولث"، أو "الكومنولث البريطاني"، هي عبارة عن اتحاد طوعي مكون من 52 دولة جميعها من ولايات الإمبراطورية البريطانية سابقاً باستثناء موزمبيق ورواندا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل