قطاع الغاز يطالب بمعالجة العقبات التي تواجه موزعي القوارير

الإثنين 27 أيلول , 2021 04:58 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

اعتبر رئيس نقابة العاملين والموزعين في قطاع الغاز ومستلزماته في لبنان فريد زينون، "أن استمرار وزارة الطاقة والمياه بتحديد الجعالة على توزيع قوارير الغاز بقيمة 8000 ليرة في ظل ارتفاع صفيحة المازوت وفقدانها من الأسواق ما يحتم على الموزعين شراؤها بسعر 300 الف ليرة، سيجبرنا إلى إعلان الإضراب العام في قطاع توزيع الغاز، حفاظاً على مصالح الموزعين خصوصاً بعد تسجيلهم للخسائر اليومية من جراء الإجحاف وتضخم الفجوة بين الجعالة الرسمية والكلفة الفعلية لتوزيع الغاز".

وطالب زينون وزير الطاقة بمعالجة هذه المشكلة وباقي العقبات التي تواجه موزعي قوارير الغاز بالتالي:
أ - رفع الجعالة من 8000 الى 20000 وفق الدراسة المقدمة من النقابة إلى وزراتي الطاقة والمياه والنقل والأشغال.

ب- إلزام المحطات ببيع مادة المازوت لموزعي قوارير الغاز بالسعر الرسمي علما أن اغلبية المحطات تمتنع عن بيع المازوت للموزعين.

ت- زيادة جعالة أصحاب محلات السمانة والمحطات التي تبيع قوارير الغاز من 500 ليرة إلى 5000 ليرة لا سيما وأن عدداً كبيراً ضمن أصحاب محلات السمانة يرفض استلام قوارير الغاز وبيعها بسبب الجعالة المحددة بـ500 ليرة وهذا الأمر يشجع على قيام سوق سوداء في هذا القطاع.

ج- الاستمرار بعملية استبدال القوارير القديمة بالجديدة وفقاً للقرار الصادر عن وزارة الطاقة والمياه رقم 175/2016 علما بأن الأموال المرصودة لعملية الإستبدال موجودة في حساب الوزارة وهي تقدر بـ50 مليار ليرة.

ودعا زينون الوزير فياض إلى "المبادرة السريعة لمعالجة تلك المشاكل والتي لا تتطلب منه سوى اتخاذ القرار تفادياً لهذه الازمة التي بدأت تلوح في الأفق".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل