تجمع العلماء المسلمين يصدر بياناً تعليقاً على التطورات السياسية في لبنان والمنطقة

الإثنين 27 أيلول , 2021 04:42 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

تعليقاً على التطورات السياسية في لبنان والمنطقة أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:

ينظر اللبنانيون مع قليل من الأمل وكثير من الخوف أن تثمر لقاءات رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الخارجية خاصة في فرنسا والجولة العربية لاحقاً عن خطوات إيجابية في سبيل حلحلة الأزمات التي يعاني منها الوطن، ويعتبر المواطن اليوم أن أهم ما يشغل باله هو إمكانية توفير السلع الضرورية بأسعار مناسبة مع خطة نهوض اقتصادية تعتمد تأمين المساعدات الاجتماعية للطبقة الفقيرة التي باتت تشكل غالبية الشعب اللبناني، مع تأمين التمويل اللازم لها من خلال مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشرط أن لا ترتبط هذه المساعدات بأي إلتزام سياسي لا يكون في مصلحة لبنان، وعلى رأس هذه الضوابط أن لا نتخلى عن شبر واحد من مياهنا الإقليمية أو أن نعرّض سيادتنا للخطر بالتزامات لها علاقة بحق لبنان وشعبه في الدفاع عن حدوده وتحرير ما تبقى من أراضيه تحت الاحتلال الصهيوني.
وفي نفس الوقت وأمام الإرتياب المشروع في تحرك القضاء بموضوع ملف المرفأ نطالب مجلس القضاء الأعلى بإعادة النظر في هذا الملف لأن الشعب وخاصة أهالي الشهداء والجرحى ينتظرون أن يبلغهم التحقيق عن سبب الإنفجار أولاً، وثانياً عن الجهة التي اشترت هذه المواد ولصالح من وإلى أين كانت وجهتها ولماذا خزنت حتى إلى هذه المدة مع خطورتها في المرفأ؟ وما علاقة المواد التي ضبطت في البقاع بهذه المواد؟ وهل يوجد في مستودعات أخرى مواد من هذا النوع؟!! كل هذه الأسئلة إن لم يتصدَّ القضاء للإجابة عنها فالمطلوب من المجلس العدلي تغيير المحقق العدلي بآخر يستطيع أن يكون قوياً لاستدعاء الجميع دون استثناء وإيضاح الصورة للشعب وأهالي الضحايا.
إننا في تجمع العلماء المسلمين وبعد دراسة وافية للأوضاع نعلن ما يلي:

أولاً: نطالب رئيس الحكومة الأستاذ نجيب ميقاتي بأن يعجل في الإجراءات اللازم اتخاذها لإخراجنا من الوضع الصعب الذي نمر به وأن يضع خطة للأموال التي دخلت إلى الخزينة وتلك التي ستأتي من المساعدات والقروض من أجل صرفها في المكان الصحيح، خاصة لجهة حل مشكلة الكهرباء عبر تأمين معامل تنتج ما يحتاجه لبنان من طاقة ومن خلال نظام الـBot  ودراسة العروض المقدمة واختيار الأفضل منها للبنان.
ثانياً: يطالب تجمع العلماء المسلمين المجلس العدلي في قضية المرفأ باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تصويب التعاطي مع هذا الملف من قبل المحقق العدلي وان لا يكون هناك تسييس للملف كما هو واضح إلى الآن وأن يعمل على دراسة ملف نيترات البقاع وعلاقتها بموضوع نيترات الملف علّها تكون طرف خيط يوصلنا إلى الجهات التي تُدخل هذه المواد إلى لبنان.
ثالثاً: يتوجه تجمع العلماء المسلمين بالتحية لفصائل المقاومة الفلسطينية التي واجهت صباح الأحد قوات الاحتلال الصهيوني في بلدتي برقين وكفر دان غرب جنين ما أدى إلى استشهاد خمسة مقاومين وجرح ضابطين صهيونيين، ويطالب التجمع بالرد على هذه الجريمة بتصعيد المقاومة داخل الضفة الغربية وكامل التراب الفلسطيني، ويطالب التجمع السلطة بالعودة إلى خيار الشعب الفلسطيني وهو الكفاح المسلح حتى تحرير كامل التراب الفلسطيني والخروج من كل الاتفاقيات مع هذا العدو.
رابعاً: يقدم تجمع العلماء المسلمين التحية للجيش العربي السوري البطل على انجازاته في محافظة درعا وفي قرى حوض اليرموك الذي أنتج عودة هذه المناطق إلى حضن الدولة السورية والتي أنتجت أيضاً انضمام عشرات المسلحين والمطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية إلى عملية تسوية الأوضاع وتسليم السلاح للجيش العربي السوري، ويطالب التجمع بقية الشباب السوري بالعودة إلى حضن الوطن كي لا ينالهم ما نال عملاء أمريكا بعد انسحابها من أفغانستان لأنها وكما يبدو قررت الإنسحاب من سوريا والفرصة أمامهم مفتوحة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل