محكمة الاحتلال تنظر باستئناف ضد إخلاء عائلة مقدسية في بلدة سلوان

الإثنين 20 أيلول , 2021 01:07 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

تنظر "المحكمة العليا" الإسرائيلية في القدس المحتلة يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، في التماس عائلة دويك ضد قرار إخلائها من منزلها في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، لصالح مستوطنين.

وتواجه نحو 51 عائلة في حي بطن الهوى خطر الإخلاء القسري من منازلهم، لصالح جمعية "عطيريت كوهانيم" الاستيطانية، وتخوض تلك العائلات صراعًا في محاكم الاحتلال لحماية عقاراتها التي تعيش فيها منذ عشرات السنين.

وقالت حركة "السلام الآن"حُدِّدت إجراءات الفصل في استئناف العائلات الفلسطينية في سلوان ضد دعاوى الإخلاء المرفوعة ضدهم من قبل المستوطنين (قضية عائلة دويك) بتاريخ 25 تشرين الأول الساعة 11:30".

وأضافت أن هذا هو أول استئناف يصل إلى "المحكمة العليا"، ومن المتوقع أن تكون لنتائجه تبعات على مئات السكان المستهدفة بيوتهم في القدس، ومن ضمنهم العائلات الفلسطينية في الشيخ جراح التي تواجه دعاوى مشابهة من جانب مستوطنين.

وطلبت المحكمة أن يقدم المستشار القضائي لحكومة الاحتلال أفيحاي مندلبليت، موقفه من الاستئناف حتى تاريخ 15 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وأوضحت "السلام الآن" أن محكمة الاحتلال ستنظر خلال الجلسة أيضًا في وجهة نظر قانونية قدمها خبراء في القانون الدولي، وطلبوا الانضمام إلى القضية "كأصدقاء للمحكمة" في دعوى المستوطنين ضد عائلة دويك في سلوان.

وفي نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، رفضت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس استئناف عائلة دويك على حكم محكمة "الصلح" الصادر في شباط 2020، والذي قضى بضرورة إخلاء منزلها لصالح مستوطنين في بطن الهوى.

وفي حكم مقتضب، قرر ثلاثة من قضاة محكمة الاحتلال مصير 26 فردًا من عائلة دويك (خمس عائلات) يعيشون في منزلهم ببلدة سلوان منذ ما قبل العام 1967.

وتعتبر الدعوى القضائية هذه جزء من عشرات دعاوى الإخلاء المرفوعة من قبل جمعية "عطيرت كوهانيم" الاستيطانية ضد حوالى 84 عائلة فلسطينية تعيش في بطن الهوى، ويتهددها خطر الإخلاء بأي وقت.

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل