صحيفة دايلي تلغراف: العالم يواجه مخاطر كبيرة بسبب التغير المناخي

الثلاثاء 10 آب , 2021 04:54 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

حذرت صحيفة “ديلي تليغراف” البريطانية من المخاطر التي يقبل عليها العالم جراء استمرار حدة التغير المناخي التي بدأت تتجلى في شكل كوارث طبيعية خطيرة، أبرزها ما شهدته الفترة الأخيرة من حرائق الغابات في تركيا واليونان وبعض الدول، وهو التحذير الذي جاء في تقرير نشرته الصحيفة بعنوان “العالم يحصل على بطاقة إنذار حمراء”.

وذكر التقرير أن الأمم المتحدة تحذر من أن العالم سوف يتجاوز الهدف المحدد للاحتباس الحراري الذي تنص اتفاقية باريس للمناخ على أن يكون أقل من 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2030، مشيرا إلى أن التغير المناخي بدأ بالفعل في إحداث كوارث طبيعية.

وأوضحت الصحيفة أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي قالت إن “درجات الحرارة مستمرة في الارتفاع، وهي الآن على المسار الذي قد يؤدي بها إلى تجاوز الهدف الرئيس الذي تنص عليه اتفاقية باريس للمناخ، وهو ما قد يترتب عليه تبعات خطيرة تؤثر على المناخ حول العالم ويمتد أثرها إلى مستويات المياه في البحار”.

وقال البروفيسور إد هوكينز، من جامعة ريدينغ البريطانية، وأحد المشرفين على التقرير، إنه لا يمكن للعلماء أن يكونوا أكثر وضوحا في هذه النقطة من ذلك.

وأضاف: “أنه إعلان للحقيقة، لا يمكننا أن نكون متأكدين أكثر من ذلك، إنه أمر لا لبس فيه ولا جدال فيه، البشر يرفعون درجة حرارة كوكب الأرض”.

ومن جانبه، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش أن تقرير مجموعة العمل للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ اليوم بمثابة بطاقة إنذار حمراء للبشرية.

وقال غوتيريش: “إذا حشدنا القوى الآن، سنتمكن من تفادي وقوع كارثة مناخية. ولكن، كما يوضح تقرير اليوم، لا يوجد وقت للتأخير ولا مجال للأعذار. أعول على قادة الحكومات وجميع أصحاب المصلحة لضمان نجاح مؤتمر الأطراف السادس والعشرين”.

ويذكر تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، بنبرة قوية: “من الواضح أن التأثير البشري أدى إلى تدفئة (زيادة درجات حرارة) الغلاف الجوي والمحيطات والأرض”.

وشارك في إعداد هذا التقرير مئات العلماء والباحثين، من 195 دولة، ويتكون من 42 صفحة، وصدر بعنوان “ملخص لصانعي السياسات”، وفقا لما جاء في تقرير ديلي تليغراف.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل