الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يعترض على إقامة مباراة بين برشلونة ونادي بيتار الإسرائيلي في القدس

الجمعة 09 تموز , 2021 05:33 توقيت بيروت رياضة

الثبات ـ رياضة

 أعرب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، عن انتقاده لخطط إقامة مباراة ودية لفريق برشلونة الإسباني في القدس، وذلك في خطاب أُرسل إلى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وبعث رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب، رسائل إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ألكسندر تشيفرين، ورئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم، حول مكان إقامة المباراة الودّية المقررة بين النادي الإسباني ونادي بيتار الإسرائيلي، والتي من المقرر إجراؤها على “ملعب تيدي” المقام على أنقاض قرية المالحة الفلسطينية المهجرة.

وقال الرجوب في رسالته: “لا بد أنكم تابعتم الأخبار حول قرار نادي برشلونة الإسباني بلعب مباراة ودّية أمام نادي بيتار، النادي الذي تم معاقبته أكثر من مرة بسبب العنصرية والعنف من قبل مجموعة من مشجعيه المتطرفين، والمعروفين باسم (لا فاميليا)، وسياسية هذا النادي المتمثلة في الحفاظ على نادي (نقي إلى الأبد) من العرب والمسلمين”.

وأضاف: “على الرغم أنه ليس من اختصاصنا، وليس من حقنا إخبار أي نادٍ بكيفية تنظيم مبارياته الودية، إلا أنه لدينا الحق في الاعتراض على اختيار القدس كمكان لإقامة هذه المباراة المقترحة”، مؤكدا أن مدينة القدس وفقاً للشرعية الدولية تعد “مدينة مقسمة” ويُعتبر شطرها الشرقي أرضاً فلسطينية مُحتلة، لافتا إلى أن هذا الأمر يُعطي للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم سلطة قضائية على أية أنشطة كروية تقام في هذا الجزء.

وقدم الرجوب في الرسائل شكوى باسم الاتحاد الفلسطيني حول اختيار مكان إقامة المباراة والفعاليات المرافقة لها، بما في ذلك النشاطات المجدولة في البلدة القديمة في القدس المحتلة، (المكان الذي لا يزال فيه الوضع غير مستقر بسبب الأعمال الوحشية الإسرائيلية الأخيرة)، مؤكدا أن ذلك يشكل “انتهاكاً لحقوقنا، وهذا ما يخول للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بمطالبة الفيفا والاتحادين الأوروبي والآسيوي بضمان احترام حقوقنا”.

كما خاطب أيضا رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا، قائلا: “كنت أتمنى أن أراسلكم بأخبار سعيدة، ولكن حقيقة أن نادي برشلونة -الذي يحظى بتشجيع ملايين الفلسطينيين- قرر للأسف أن يخيب آمال الملايين من محبيه باختيار لعب المباراة أمام نادي بيتار في القدس الشرقية، ليكون وقع ذلك ثقيلاً على قلبي وقلب الملايين الذين كبروا على احترام نادي برشلونة لكونه أكثر من مجرد نادٍ”.

وكان اتحاد كرة القدم الفلسطيني احتج في العام 2018  على مباراة كان يريد منتخب الأرجنتين لعبها مع نظيره الإسرائيلي على نفس الملعب، ووقتها قررت الأرجنتين إلغاء المباراة. حيث كان الرجوب قد دعا لحرق صور وقميص قائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي، وقال وقتها: “ميسي هو رمز للمحبة والسلام.. نطالبه ألا يكون جسراً لتبييض وجه الاحتلال”.

وتلا ذلك أن قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إيقاف الرجوب عن المشاركة في أي مباريات أو مسابقات لمدة 12 شهرا، بسبب دعوته إلى إحراق قميص ميسي.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل