عشر نصائح صحية للصائمين مع حلول عيد الفطر

الجمعة 14 أيار , 2021 12:40 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

 يعود الصائم إلى نظامه المعتاد اليومي مع حلول عيد الفطر السعيد وانتهاء أيام الصيام، وهذه العودة تكون بحاجة إلى مرحلة انتقالية تساعد الجهاز الهضمي على العودة الآمنة السليمة للوضع السابق.
الدكتور مختار فاتح بي ديلي، أخصائي أمراض الأطفال في مستشفى ميديكال بارك – جامعة إزمير للاقتصاد، قدّم نصائح طبية تفيد المسلمين مع حلول عيد الفطر السعيد.
واستهل الطبيب كلامه بالقول: “بعد انتهاء شهر الصيام ومع حلول عيد الفطر، تحدث تغيرات جذرية على طريقة تناولنا للطعام، فبعد شهر من الصيام نهاراً يصبح طعام العيد عبئاً على المعدة والأمعاء، خصوصاً إذا لم يُراع أهمية التوازن والتدرج في العودة إلى النظام السابق”.
وأضاف: “نوصي بالعودة تدريجياً إلى النظام الغذائي العادي بعد رمضان، والاعتدال دون الإفراط في تناول الوجبات والأطعمة والمقبلات بأصنافها المختلفة، كي لا نعكر على أنفسنا فرحة الأعياد”.
وفيما يلي النصائح العشرة التي تقدم بها الطبيب:
1- الحرص على تناول وجبة فطور خفيفة في وقت باكر من الصباح وتجنب الفطور الثقيل الدسم.
2- احرص على تغيير نظام الغذاء بعد رمضان تدريجياً، وابدأ بتناول كمية قليلة من الطعام خلال الأيام الأولى من العيد لتعويد المعدة تدريجياً على استقبال الطعام صباحاً، فالوجبات الصغيرة المتقطعة تمنع إرباك المعدة، لكن هذا لا يعني أن لا تستمتع بطعام العيد، شرط عدم الإفراط.
3- خفف من تناول الحلويات والسكريات والأطعمة التي تحتوي دهون مشبعة خصوصاً في الصباح، لأنّها غنيّة بالسكر والدهون والنشويات التي يمكن أن تشكل استنفاراً للمعدة الحساسة وفاتحا للشهية وزائدا للوزن، ويُنصح بتناول الحلويات التي تحتوي على الجوز لأن سعراتها الحرارية أقل، كما يساعد “أوميغا 3″ على سحب السعرات غير المفيدة.
4- يجب تناول الشاي الأخضر والزنجبيل والليمون والكمون والنعناع، جميعها يساعد على رفع معدل الحرق، ويساعد في تهدئة المعدة وإزالة التشنجات المعوية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن يكون هناك مدة كافية بين تناول الوجبات وشرب المشروبات.
5- شرب الماء بوفرة خلال العيد فهو يساعد على تليين المعدة، وابتعد عن المشروبات الغازيّة؛ إذ تزيد من امتلاء البطن وتكوين الغازات، كما تساعد في زيادة تكلسات الجهاز البولي.
6- لا تكثر من شرب الشاي أو القهوة بل الاعتدال في شربها وخاصة على معدة خاوية؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى زيادة الأحماض في المعدة، ويعدّ خطراً حقيقياً على مرضى القرحة والقولون العصبي وحدوث الاضطرابات وتشنجات معوية وقولونية.
7- التقليل بقدر الإمكان من تناول اللحوم الحمراء والكبدة والبقوليات خاصة بالنسبة لكبار السن، ويفضل أن تطهى جيداً بالشواء أو السلق، وتفادي القلي لأنه يزيد من محتواها الدهني.
8- عند تناول وجبة دسمة في أيام العيد ينصح بأن يكون العشاء خفيفا مثل كوب لبن مع تفاحة أو صحن سلطة لتجنب حدوث عسر الهضم، مع تفادي الإفراط في تناول وجبة العشاء.
9- جامل الأحبة والأصدقاء بقدر محدود؛ فأنت لست ملزماً بتناول الحلويات في كل بيت تزوره، اطلب المشروبات المقدمة خالية من السكر، وعلى جميع مرضى السكر وضغط الدم والكلى والقلب الابتعاد عن الأطعمة والمكسرات المملحة.
10- انصح أولادك بضرورة الابتعاد عن السكريات و”الشيبس” والطعام السريع والمقليات؛ فهذا الطعام غير صحي ويسبب العديد من التلبكات والمتاعب الهضمية.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل