قفاز ذكي لتقوية عضلات الأيدي للمسنين والمرضى

الخميس 18 شباط , 2021 02:05 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات - اقتصاد

ابتكرت شركة "​بيو ليبرتي​" الاسكتلندية قفازًا آليًا يعمل بالذكاء الاصطناعي يساعد الناس على استعادة قوة عضلات أيديهم. وصممت الشركة القفاز الذكي للأشخاص الذين يعانون من ضعف في اليد، بسبب التقدم في العمر أو الأمراض مثل مرض العصب الحركي ومتلازمة النفق الرسغي.

ويعمل القفاز عبر اكتشاف نية مستخدمه بإمساك شيء ما، باستخدام تخطيط كهربية العضل (EMT) لقياس النشاط الكهربائي الناتج عن تحفيز العصب للعضلة. ثم تقوم خوارزمية بتحويل النية إلى حيز التنفيذ لمساعدة مرتديها على تقوية قبضته. ويمكن أن يساعد القفاز، المستخدمين في مجموعة واسعة من المهام اليومية، ابتداء من قيادة السيارة وانتهاء بفتح أغطية البرطمانات المستعصية.

وقال روس هانلون، أحد مؤسسي شركة "بيو ليبرتي" إن الفكرة خطرت له عندما بدأت عمته المصابة بالتصلب المتعدد تواجه صعوبات في مهام بسيطة مثل شرب الماء. وأضاف: "كوني مهندساً، قررت استخدام التكنولوجيا لمواجهة هذه التحديات ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة مشابهة لمشكلة عمتي على الاعتماد على أنفسهم .

وقد طورت الشركة بالفعل نموذجًا أوليًا عمليًا للقفاز، ويخطط الفريق الآن للحصول على الدعم من كلية إدنبرة للأعمال لإنتاج القفازات على نطاق واسع .


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل