فوائد صحية مهمة للبقدونس

الثلاثاء 16 شباط , 2021 02:27 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

يتميز البقدونس بالكثير من الفوائد والخصائص الصحية وهو غني بالعناصر الغذائية الهامة، كما أن البقدونس يمثل أهمية خاصة بالنسبة للكلى.

فما هي فوائد البقدونس للكلى ؟ وهل يمكن علاج التهاب المسالك البولية بالبقدونس كما يعتقد البعض؟

فوائد البقدونس للكلى

كشف بحث نشر في عام 2002 أن البقدونس غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في تطهير الكليتين بشكل طبيعي، كما يتم استخدامه كمدر للبول يساعد في علاج حصوات الكلى وحصى المرارة وعدوى المثانة والتهابات المسالك البولية، والبقدونس يساعد أيضًا على تعزيز عملية الأيض، ويزيل الماء الزائد من الجسم ويطهر الكلى والكبد، وهذا بدوره يحافظ على أداء الجسم ويساعد في إنقاص الوزن.

تحذيرات هامة لمرضى الكلى

ويعد استهلاك البقدونس، وخاصة بكميات كبيرة قد يكون له آثار جانبية وعيوب، فيجب على مرضى الكلى تجنب استهلاك الأكسالات المفرط، حيث يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من الأوكسالات oxalates، والتي يمكن أن تكون مشكلة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى أو النقرس.

تحذيرات أخرى

بالنسبة للحمل والرضاعة: تجنب الإفراط في تناول البقدونس أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، قد يسبب زيادة تناول البقدونس تقلصات الرحم أثناء الحمل.

أما الطفح والحساسية: قد يجعل البقدونس الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس ويؤدي إلى طفح جلدي.

علاج الأرق والغازات وغزاره الحيض:

فوائد البقدونس الصحية تشمل الفوائد الصحية الأكثر قوة للبقدونس: التحكم في السرطان، وإدارة مرض السكري، والتهاب المفاصل الروماتويدي، إلى جانب المساعدة في الوقاية من هشاشة العظام، وعلاوة على ذلك يعمل البقدونس بمثابة مسكن للآلام مع خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يوفر الإغاثة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، وتشنجات المعدة والانتفاخ والغثيان، في حين يساعد على تقوية جهاز المناعة.

الفوائد الصحية الأخرى للبقدونس:

مصدر غني بمضادات الأكسدة

. يعزز تنظيف الكللى

. يعالج الانتفاخ

. يعزز فقدان الوزن الزائد

. العناية بالبشرة

. إزالة السموم من الجسم

. السيطرة على التهاب المفاصل الروماتويدي

. يكافح السرطان

. مكافحة هشاشة العظام

. يخفف من انتفاخ البطن

. يعزز المناعة

. مكافحة فقر الدم

. يكافح رائحة الفم الكريهة

. يوازن مستويات الهرمونات


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل