العثور على أقدم مسجد في التاريخ بالقرب من بحيرة طبريا

الخميس 04 شباط , 2021 02:56 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

تم العثور على بقايا أحد أقدم المساجد المسجلة في التاريخ، والتي بنيت بعد جيل واحد فقط من وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالقرب من بحيرة طبريا.

وبحسب المصادر، عثر علماء الآثار على البقايا التأسيسية لمسجد يبلغ من العمر حوالي 1350 عاماً أسفل مسجد آخر تم بناؤه فوقه في مدينة طبريا.

ونقلت مجلة "لايف ساينس" العلمية المتخصصة في علم الآثار الإسلامية، " نعرف العديد من المساجد المبكرة التي تم تأسيسها في بداية العصر الإسلامي".

وأشارت المجلة،  "لا يمكن التنقيب في تلك المواقع لأنها تقع بشكل عام تحت المساجد التي لا تزال مستخدمة"، و في طبريا أتيحت لنا هذه الفرصة الرائعة للتنقيب في الموقع والبحث عما يكمن تحته".

ويعود تاريخ المسجد المكتشف حديثًا إلى النصف الثاني من القرن السابع، مما يجعله "أقدم مسجد تم اكتشافه على الإطلاق (مسجد تقام فيه صلاة الجمعة)، ويبدو أنه يسبق بحسب المصدر، أقدم مسجد تم العثور عليه سابقاً في واسط العراقية.

وتبقى من المسجد الذي يعود تاريخه إلى قرون، الأساسات وبعض الآثار التي عثر عليها في الردم تحت تلك الهياكل، مثل العملات المعدنية وقطع الفخار التي يعود تاريخها إلى القرن السابع والتي ساعدت في تأريخ المبنى.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل