دهون تحميك من السكري

السبت 16 كانون الثاني , 2021 01:32 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

ترتبط كلمة الدهون عادة بالسمنة وزيادة الوزن والسكري، وأنها تسبب أضرار على الأوعية الدموية والقلب، لكن علماء في دراسة جديدة اكتشفوا أن نوعاً من الدهون يقلب المعادلة ويحمي من مرض السكري ويحسن صحة القلب، فما هو هذا النوع من الدهون؟ وكيف يمكنك الحصول عليه؟
الجواب هو "الدهون البنية" (Brown adipose tissue)، وهي نوع من الدهون تخزن الطاقة في مساحة أصغر مقارنة بالدهون البيضاء، والدهون البنية مليئة بـ"الميتوكوندريا" (Mitochondria) (مصانع إنتاج الطاقة في الخلايا) الغنية بالحديد، وهذا هو سبب حصولها على لونها، وتقوم الدهون البنية بتوليد الحرارة، كما أنها تحرق السعرات الحرارية.
وتحول الدهون البنية الطعام أو السعرات الحرارية إلى حرارة للجسم في حالة البرد، فعندما تنخفض درجات الحرارة تبدأ هذه الدهون بالعمل عن طريق إنتاج الحرارة، وأثناء القيام بذلك فإنها تحرق سعرات حرارية أكثر بكثير من الدهون البيضاء، مثل العضلات.
وأجرى الدراسة باحثون من جامعة روكفلر في الولايات المتحدة، ونشرت في مجلة "الطبيعة" (Nature)، وشملت 52 ألفاً و487 شخصاً تم إخضاعهم "للتصوير المقطعي البوزتوروني المحوسب" (F-fluorodeoxyglucose positron emission tomography–computed tomography (scans، لتقييم احتواء أجسامهم على الدهون البنية.
ووجد الباحثون أن هناك علاقة بين امتلاك الدهون البنية وتقليل احتمالية المشاكل الصحية التالية:
1- مرض السكري من النوع الثاني.
2- ارتفاع الدهون في الدم.
3- مرض الشريان التاجي وأمراض الدماغ والأوعية الدموية.
4- فشل القلب الاحتقاني.
5- ارتفاع ضغط الدم.
وتم دعم هذه النتائج من خلال تسجيل قيم أفضل لدى هؤلاء الأشخاص الذين لديهم دهون بنية لكل من:
1- غلوكوز الدم.
2- الدهون الثلاثية.
3- البروتين الدهني عالي الكثافة (High-density lipoprotein) (الكوليسترول الجيد).
وذكر الباحثون أن هذه الآثار المفيدة كانت أكثر وضوحاً لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، مما يشير إلى أن الدهون البنية قد تلعب دوراً في تخفيف الآثار الضارة للسمنة.
ما الفرق بين الدهون البنية والدهون البيضاء؟
الدهون البيضاء أو "الأنسجة الدهنية البيضاء" (White adipose tissue) هي الدهون التقليدية في الجسم، ويخزن الجسم فيها الطاقة وتتراكم حول الجسم.
ويعتبر امتلاك البشر الكثير من الدهون البيضاء شيئاً غير جيد، إذ تؤدي إلى السمنة، كما قد يؤدي وجود الكثير من هذه الدهون حول منطقة الوسط إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض أخرى، وتوجد الدهون البيضاء تحت الجلد، وتحيط أيضاً بالأحشاء الداخلية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل