فتح الحدود بين السعودية وقطر قبل ساعات من القمة الخليجية

الثلاثاء 05 كانون الثاني , 2021 09:05 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أعلنت وسائل إعلام أن أمير قطر يحضر القمة الخليجية في السعودية اليوم الثلاثاء.

وتقرر فتح الحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر بعد وساطة كويتية، إيذاناً بمصالحة تنهي الأزمة الخليجية التي استمرت منذ 2017، حين قاطعت 3 دول خليجية ومصر، الدوحة لاتهامها بالتدخل في شؤونهم الداخلية.

وقال وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، في بيان متلفز مساء الإثنين، وقبل ساعات من انطلاق القمة الخليجية في السعودية، إنه "بناء على اقتراح أمير البلاد نواف الأحمد، تقرر فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين قطر والمملكة العربية السعودية اعتباراً من مساء اليوم".

ووجّه الوزير شكر أمير الكويت للعاهل السعودي وولي العهد "على ما يولونه من اهتمام بالغ بإنجاح القمة"، و"ثقته في حرص الأشقاء قادة دول المجلس ومصر بأن تكون قمة مصالحة، تعزز اللحمة وتقوي مسيرة التضامن، وتكفل إنهاء هذا العارض ومعالجة كافة الموضوعات ذات الصلة".

من جانبه، قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن سياسة المملكة بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز قائمة على نهج راسخ قوامه تحقيق المصالح العليا لدول مجلس التعاون والدول العربية.

وأضاف في حديثه "سنسعى خلال القمة لترجمة تطلعات السعودية وباقي دول مجلس التعاون الخليجي للمّ الشمل والتضامن في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة".

مسؤول أميركي: حققنا انفراجة في الخلاف

بالتزامن، كشف مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن اتفاق يقضي بإنهاء السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مقاطعة قطر وتخلي الدوحة عن الدعاوى القضائية المرتبطة به.ذكرت ذلك وكالة "رويترز"، اليوم الاثنين، مشيرة إلى قول مسؤول كبير بإدارة ترامب إنه "تم تحقيق انفراجة في النزاع المستمر منذ ثلاثة أعوام بين قطر وكل من السعودية وثلاث دول عربية أخرى، وإنه من المقرر توقيع اتفاق في السعودية لإنهاء الخلاف غداً الثلاثاء".

وقال المسؤول الأميركي، الذي تحدث لـ "رويترز"حققنا انفراجة في الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي"، مشيراً إلى أن جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض والذي كلفه ترامب بالعمل على حل الخلاف، ساعد في التفاوض على الاتفاق وظل يجري اتصالات هاتفية من أجل ذلك حتى الساعات الأولى من صباح اليوم. 

ولفتت الوكالة إلى قول المسؤول الأميركي إنه "بموجب الاتفاق ستنهي الدول الأربع الحصار المفروض على قطر على أن تتخلى قطر في المقابل عن الدعاوى القضائية المتعلقة بالحصار".

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت حظراً دبلوماسياً على قطر وقطعت روابط التجارة والسفر معها منذ منتصف عام 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب، بينما نفت قطر ذلك قائلةً إن الحظر يهدف لتقويض سيادتها.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل