رجل أعمال سوداني ينظم رحلة إلى الكيان "الإسرائيلي" لتسريع التطبيع

الجمعة 16 تشرين الأول , 2020 03:53 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

يستعد رجل الأعمال السوداني أبو القاسم برطم، لتنظيم رحلة تثير جدلاً إلى الكيان الإسرائيلي تضم أربعين سودانياً من مختلف فئات المجتمع لتعجيل التطبيع بين بلاده والدولة العبرية.

ويقول برطم (54 عاماً) الذي يعمل في مجالي الزراعة والنقل لوكالة فرانس برس "سيكون معنا أساتذة جامعات وعمال ومزارعون وفنانون ورياضيون وبعض أتباع الطرق الصوفية".

وتثير هذه الرحلة استغراباً في هذا البلد الواقع في شمال إفريقيا بسبب انقسام المواقف حول مسألة التطبيع مع اسرائيل، سواء بين الأحزاب السياسية أو داخل المجتمع المدني وحتى الحكومة الانتقالية التي تولت السلطة في السودان عقب اسقاط الرئيس عمر البشير في نيسان 2019.

ويؤكد برطم، أنه سينفق 160 ألف دولار على الرحلة المقررة في تشرين الثاني لمدة خمسة أيام.

وحول الهدف من الزيارة، يوضح برطم أن هناك حاجزاً نفسياً بين السودانيين العاديين واسرائيل، خلقه أصحاب الفكر الإسلامي أو اليساري أو القومي العربي ولابد من كسر هذا الحاجز النفسي".

و يشير  إلى أن لا شيء يمنعه من زيارة اإسرائيل، بعدما شُطبت عبارة "يسمح لحامله بالسفر الي جميع البلدان عدا اسرائيل" من جواز السفر السوداني قبل 15 عاماً.

وفي استطلاع للرأي أعده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ونشرت نتائجه الأسبوع الماضي، أيد 13 % من السودانيين فقط إقامة علاقات دبلوماسية بين السودان وإسرائيل، فيما عارض هذه الخطوة 79 %.

ويقول رجل الأعمال السوداني "أعتقد أن التطبيع سيفتح لبلادنا آفاق الاستثمار الغربي والحصول على التقنية الغربية، صحيح اسرائيل دولة صغيرة ولكن يؤثر مواطنوها تأثيراً كبيراً على الاقتصاد الغربي في أوروبا والولايات المتحدة".
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل