بعد 13 إصابة جديدة ... الأردن يمهد لحظر تجول طويل الأمد

الإثنين 23 آذار , 2020 12:56 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

دخل الأردن مجددا في منحنى الحرج وحكومته تلمح لأن حظر التجول المفروض قسرا على الجمهور قد يستمر لعدة أسابيع، في الوقت الذي بدأت فيه مصانع أدوية محلية بإنتاج كميات كبيرة من علاج مخصص للملاريا قالت لجنة الأوبئة إنها قررت اعتماده ضمن اختبارات محددة.

وأعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر بأن بلاده شهدت في الـ 24 ساعة الأخيرة تسجيل 13 إصابة جديدة ليصل إجمالي الإصابات إلى 112 إصابة.


وتحدث جابر عن ابنة مواطن عراقي نقل والدها العدوى لها وعن شاب أردني وصل من بريطانيا قبل الحظر و6 إصابات لها علاقة بالممرضة المصابة و4 إصابات من حفل عرس شهير حضره 400 شخص.

ورغم أن الأرقام لا تبدو مرتفعة جدا إلا أن السلطات تتحفظ على دلالاتها وقراءتها في السياق.

ويبدو أن الفرصة لا تزال متاحة للخوف من عدد كبير من الإصابات التي لم تكتشف بعد مما دفع الناطق الرسمي وزير الإعلام أمجد عضايلة لنفي وجود نية لرفع الحظر جزئيا يوم الثلاثاء خلافا لما ألمحت له الحكومة سابقا.

وطلب وزير الصحة من الأردنيين التعود على التعايش مع وضع صعب وجديد ناصحا بالقراءة والاستمتاع بالوقت المنزلي وتجنب التهام المزيد من الطعام.

وبدا واضحا من مؤتمر صحافي عقده مساء الأحد وزيرا الصحة والإعلام بأن الحكومة تتجه لحظر تجول “طويل الأمد” قليلا قد يتضمن خطة مفصلة وآليات لتقديم الخدمات للمواطنين لم تستخدم سابقا وتعبر عن تجربة جديدة تماما.

وتلك الخطوة تساعد المؤسسات السيادية في حصر مقدار توسع وانتشار الفيروس والأهم في السيطرة الأمنية على المشهد مع وجود قوات الجيش على مداخل المدن والسماح لشرائح موظفي تزويد الخدمات بالتجول في الأثناء مع شريحة الأطباء والممرضين.

ولم تعرف بعد الخطة فيما يتعلق بالأمراض المزمنة والمرضى من خارج إصابات الفيروس ولا تطورات القطاع البنكي والبنوك التي لم تفتح أبوابها.

ويرجح خبراء أن تعتمد الحكومة على ترخيص سيارات خاصة تنقل المواد والمنتجات المطلوبة للمواطنين مقابل الدفع المالي، وهو خيار قد لا يناسب فئات واسعة من الموظفين وذوي الدخول المحدودة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل