الأمم المتحدة تحذر من انهيار اتفاق الرياض

السبت 14 كانون الأول , 2019 09:56 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ اليمن 

حذر المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، من خطورة انهيار "اتفاق الرياض"، الذي وقعته حكومة المستقيل هادي، مع ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، بعد مواجهات مسلحة.

وشدد في الوقت نفسه على أن الأمم المتحدة لن تتخلي عن بنود "اتفاق ستوكهولم"، الذي وقعته حكومة هادي، مع أنصارالله، قبل نحو عام، وتعثر.

جاء ذلك في تصريحات للمبعوث الأممي، مع الموقع الإلكتروني لـ"أخبار الأمم المتحدة"، في ذكرى مرور عام على توقيع "اتفاق ستوكهولم".

وقال "غريفيث": "الأمم المتحدة لن تتخلى عن الاتفاق (استوكهولم)".

وأضاف المبعوث الأممي: "أعتقد أننا خرجنا من اتفاق ستوكهولم بأمل كبير، وتلاشى بطرق عديدة، ولكن أحرزنا أيضا بعض الإنجازات الكبيرة".

وتابع: "علينا أن نعالج القضايا الأساسية المتمثلة في السيادة والشرعية من خلال اتفاق لإنهاء الحرب".

وقال إنه "لا يوجد أي احتمال لتحقيق تقدم عسكري، ..لا يوجد شيء يمكن كسبه في ساحة المعركة، وهناك انتصارا كبيرا بالطبع يمكن تحقيقه على ساحة المفاوضات".

وردا على تعثر "اتفاق الرياض"، قال: "أعتقد أنه من المبكر بعض الشيء القول إن هذه الاتفاقية لا تسير على ما يرام"حسب تعبيره.

وأضاف: "تواصلت بالأمس بينما كنت متوجها إلى نيويورك، مع كبار المسؤولين في الحكومة السعودية، حول احتمالات تطبيق اتفاقية الرياض، التي توسطوا لإبرامها، وأكدوا لي أنهم يحرصون على ذلك".

وتابع: "إذا انهار اتفاق الرياض، أعتقد أنها ستكون ضربة مدمرة لليمن" بحسب تعبيره.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل