دبي تكشف عن السيارة "الجيومكانية"

الثلاثاء 08 تشرين الأول , 2019 06:06 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

كشف مركز نظم المعلومات الجغرافية تحت مبادرة جيو دبي، خلال معرض جايتكس في دبي، عن السيارة الجيوميكانية ذاتية القيادة الأولى من نوعها في العالم، والتي ستوفر منظومة متكاملة لتسجيل بيانات الطرق في دبي.

وجذبت السيارة العصرية من نوع "بي إم دبليو" الأنظار خلال معرض جايتكس التقني وأثارت التساؤلات حول طريقة مساهمتها بجمع البيانات في دبي.

وتتضمن السيارة الجيومكانية نظام القيادة الذاتية، الذي يتكون من أجهزة ليزرية عالية الدقة، وحساسات متكاملة لتوجيه السيارة حسب الطرق الملاحية المخطط لها.

كما تستخدم السيارة تكنولوجيا العين المتحركة، وهي عبارة عن كاميرا جيومكانية يتم من خلالها تحديد أماكن وأنواع المعالم في المدينة، وجمع المعلومات الجيومكانية بدقة متناهية باستخدام تكنولوجيا تعليم الآلة والذكاء الاصطناعي الجيومكاني.

وأشارت مريم المهيري مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية في بلدية دبي، إلى أن هذه السيارة تمثل خطوة في بناء دبي للمستقبل، وقالت إن الفرق في هذه السيارة أنها تتيح عملية مسح الشوارع وتسجيل البيانات أوتوماتيكيا، من دون أن يقوم أي موظف بتفريغ البيانات بنفسه.

وتوفر السيارة الجيومكانية خرائط تختلف عن خرائط غوغل، حيث تستطيع الوصول لمناطق لا تستطيع الوصول إليها الخرائط العادية لدواع أمنية، كما أنها تتسم بدقة أعلى لأنها تسجل جميع مكونات الطرق على عكس خرائط غوغل.

ويتوقع أن يتم إدراج السيارة ذاتية القيادة لشوارع دبي قريبا، حيث تعد إضافة ثورية في عالم تجميع البيانات.
 


مقالات وأخبار مرتبطة
الإنتخابات الرئاسية التونسية ٢٠١٩
مقدسيون: كنا نعيش على أمل رؤية الجيش السعودي يدخل الأقصى فاتحًا
ادفع بالتي هي أحسن .. والا .. "السجن أمامكو"
من ذاكرة التاريخ

عاجل