فلسطين ... أكثر من 92 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية خلال أيلول المنصرم

الثلاثاء 01 تشرين الأول , 2019 12:51 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

رصدت لجنة دعم الصحفيين الفلسطينيين، 92 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية خلال سبتمبر المنصرم من قبل السلطات الاسرائيلية بحق الصحفيين في محاولة لإبعادهم عن مواصلة عملهم بكل مهنية.

وذكرت لجنة دعم الصحفيين في بيان، أن الاعتداءات الخطيرة على حرية الصحافة متواصلة في الأراضي الفلسطينية خلال شهر أيلول 2019، حيث رصدت اللجنة أكثر من (92)  انتهاكاً من قبل السلطات الاسرائيلية بحق الصحفيين في محاولة  لإبعادهم عن مواصلة عملهم بكل مهنية.

وأشارت إلى ان الانتهاكات تمثلت باعتداءات الاحتلال الإسرائيلي في استهداف الصحفيين بالرصاص المعدني وقنابل الغاز السام، ومنعهم وحرمانهم من السفر وتعرضهم للضرب وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية. 

فضلا عن اعتقالهم  واحتجازهم ومنعهم بعنف من تغطية الأحداث والفعاليات ومداهمة منازلهم ومصادرة أدواتهم الصحفية، عدا عن ازدياد حملات  اغلاق وحظر وحذف صفحات ومواقع الصحفيين والإعلاميين، تحت حجج واهية والتي تأتي بضغط من قبل الاحتلال على إدارات مواقع التواصل الاجتماعي لملاحقة المحتوى الفلسطيني.

وأوضح التقرير أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف وأصاب اكثر من (7) صحفيين خلال الشهر المنصرم،  توزعت الإصابات باستهداف  ثلاثة صحفيين خلل تغطيتهم مسيرات العودة في قطاع غزة، وأربعة آخرين خلال تغطيتهم  اعتداءات الاحتلال بالضفة الغربية.

فيما اعتقلت واحتجزت وابعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة المحتلة(2) من  الصحفيات، وبين التقرير أن قوات الاحتلال  أجلت جلسات محاكمة  لـ(4) من الصحفيين.

إلى ذلك وثق التقرير، (1) حالة منع من السفر  للإعلامية مجدولين حسونة وحجزها والتحقيق معها لـ 6 ساعات.

في حين اقتحمت قوات الاحتلال منزل عدد (1)  من الصحفيات بحق الإعلامية وداد البرغوثي وسط اعمال دهم وتفتيش.

إلى ذلك فرضت سلطات الاحتلال(1) من الغرامة المالية قبل  أن تفرج عن الإعلامية وداد البرغوثي،  والذي اجبرها الاحتلال على ابعادها و الانتقال من منزلها والسكن بمفردها "ج" الخاضعة تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي كشرط  للافراج عنها فيما بعد.

وأشارت اللجنة الى انه تم  تسجيل (2) حالة مضايقة داخل السجون  بحق الإعلاميات وهم ميس أبو غوش ووداد البرغوثي، وذلك من خلال التحقيقات القاسية والتي تستمر لمدة 12 ساعة  يعقبها تعذيب واهانة و حملة تنقلات من معتقل لآخر دون توفر ادنى خدمات صحية وغيرها للصحافيين ما تسبب الامراض وانتشارها بين صفوف المعتقلين.

وبسبب منشورات الصحافيين والنشطاء على الفيس بوك تعمدت إدارة الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي، بضغط واضح من الاحتلال لملاحقة المحتوى الفلسطيني حيث تم حذف وحظر واغلاق ومنع منشورات وصفحات ومواقع لأكثر من (74) إعلاميا وصحافيا وناشطا على الاعلام الجديد .


 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل