هيومان رايتس واتش تطالب ميانمار وبنجلاديش بوقف إعادة لاجئي الروهينجا

الأربعاء 21 آب , 2019 03:12 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي


طالبت منظمة هيومان رايتس واتش، ميانمار وبنجلاديش بإلغاء الخطط المقررة للبدء في إعادة 3454 لاجئا من أفراد الروهينجا من مخيمات في بنجلاديش إلى ولاية راخين.

وقال ميناكشي جانجولي، مدير المنظمة لشؤون جنوب آسيا في بيان اليوم الأربعاء أن ميانمار لم تتعامل بعد مع الاضطهاد الممنهج والعنف ضد أفراد الروهينجا، لذلك لدى اللاجئون كل الأسباب التي تثير خوفهم على سلامتهم في حال عودتهم.

ويشار إلى أنه طالما منعت ميانمار مسلمي الروهينجا من الحصول على المواطنة وقيدت حركتهم، وبداية من عام 2017، قام الجيش بطرد أكثر من 740 ألف شخص في حملة وصفها محققو الامم المتحدة بأنها ترقى للإبادة الجماعية، ويعيش أكثر من 100 ألف من أفراد الروهينجا في ميانمار في معسكرات احتجاز مفتوحة.

وقد نظم العشرات من لاجئي الروهينجا، مظاهرة في بنجلاديش أمس الثلاثاء يطالبون فيها بالعودة بشرط الحصول على ضمانات لتأمين سلامتهم والحصول على المواطنة.

وتأتي خطة إعادة اللاجئين الحالية في أعقاب محاولة سابقة من جانب ميانمار وبنجلاديش لإعادة أكثر من 2000 من لاجئي الروهينجا في تشرين ثان/نوفمبر 2018، كانت قد أخفقت بسبب تجاهل حكومتي الدولتين التشاور مع الأمم المتحدة واللاجئين أنفسهم، وقد اختبأ الكثير من اللاجئين المدرجين على قائمة من سوف يتم إعادتهم.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل